وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

السياحة وجايكا ينظمان ورشة عمل لتطوير المتاحف في فلسطين

نشر بتاريخ: 05/03/2011 ( آخر تحديث: 05/03/2011 الساعة: 12:21 )
اريحا- معا- عقدت وزارة السياحة والآثار وبالتعاون مع وكالة التنمية اليابانية "جايكا"، ورشة عمل في مركز الشرح والتفسير في قصر هشام حول المتاحف ودورها في المجتمع.

حضر الورشة د. خلود دعيبس وزيرة السياحة والآثار ود. حمدان طه وكيل مساعد قطاع الآثار والتراث الثقافي وايزومي تاناكا رئيس مكتب جايكا والبروفيسور موريتا من وساساكي خبير مكاتب السفر في اليابان وحسن صالح رئيس بلدية اريحا والدكتور سامي مسلم رئيس هيئة تنشيط السياحة في اريحا وعدد كبير من المسؤولين والمهتمين من وزارة السياحة والآثار وجايكا ومنظمات المجتمع المدني.

وتم تقديم عدد من العروض حول اهمية المتاحف والدور الذي تلعبه في تنمية المجتمع وأثرها في تطوير السياحة وزيادة التوعية على المستوى المحلي لاهمية التراث الثقافي.

وقدم د. حمدان طه عرضاً للمتاحف في فلسطين وانواعها والعمل الذي تم عليها وتطويرها من خلال عدد من المشاريع المختلفة، وتخلل الورشة زيارة ميدانية لقصر هشام ومختبر الفسيفساء في اريحا، حيث مجموعة من طلاب المدارس الذين يتدربون على حرفة الفسيفساء كفن جميل يساهم في التوعية وتنمية المهارات المختلفة لدى الطلبة، ومن ثم دار نقاش مهم في القاعة حول تطوير المتاحف وتطوير دورها لما يحمله من اهمية كبيرة في تطوير النظرة للتراث الثقافي بشكل عام.

وتخلل النقاش دخول لعدد من الطلبة الذين قاموا بانجاز عدد من لوحات الفسيفساء الى القاعة، حيث عبر هؤلاء الطلبة عن شعورهم في تعلم هذه الحرفة الجميلة وما اكتتسبوه من مهارات وقدرات من خلال التدريب على عمل اللوحات الفسيفسائية، وفي نهاية اللقاء قدمت وزيرة السياحة والآثار كلمة ختامية القت فيها الضوء على اهمية النقاش الذي جرى حول موضوع المتاحف وفلسفتها لما لها من اثر كبير وهام في تطوير الدور الذي تلعبه هذه المتاحف في تطوير التراث الثقافي وزيادة اعداد السياح الى الوطن.

ومن ثم قامت بتكريم ايزومي تاناكا رئيس مكتب جايكا وكذلك البروفيسور موريتا، حيث قدمت لهم لوحتين من الفسيفساء تمثل خارطة اريحا القديمة التي وجدت في خارطة مأدبا.