وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

لجنة محافظة الخليل للتأهيل تعقد اجتماعا لمناقشة خطتها وأنشطتها

نشر بتاريخ: 05/03/2011 ( آخر تحديث: 05/03/2011 الساعة: 22:24 )
الخليل- معا- عقدت لجنة محافظة الخليل للتأهيل اجتماعا لها في مقر الاتحاد الفلسطيني لذوي الإعاقة وذلك بهدف مناقشة إستراتيجيتها وخطة عملها القادمة والتحضير للأنشطة والفعاليات المرتبطة بمشروع تدعيم قدرات الشباب الفلسطيني لذوي الإعاقة للمطالبة بحقوقهم.

وتحدث الدكتور عبد الحي الجنيدي في بداية الاجتماع مرحبا بالحضور مثمنا دور المؤسسات الشريكة في لجنة محافظة الخليل وعملها الدائم والمستمر في خدمة الأشخاص من ذوي الإعاقة، مؤكدا على أهمية عمل اللجنة ودورها في حشد الطاقات في المطالبة والضغط والتأكيد على ضرورة تطبيق القانون الخاص بذوي الإعاقة ونشر الوعي الايجابي بقضية ذوي الإعاقة.

وتم خلال الاجتماع مناقشة خطة عمل المحافظة والتي تم التحضير لها في الاجتماع المركزي السابق مع ممثلي الوزارات من الإدارات العامة والمنعقد في رام الله والاتفاق على وضع خطة عمل فصلية مقسمة لمدة شهرين للعمل على تنفيذ وانجاز بنودها والاتفاق على عقد اجتماع موسع لأعضاء مجلس شؤون الإعاقة والتأهيل في المحافظة ( اللجنة التنسيقية للإعاقة والتأهيل) وذلك بهدف اطلاع المجلس على مهام اللجنة ودورها والتعريف بها ومناقشة خطتها القادمة مع كافة المؤسسات الممثلة في المجلس والتأكيد على أن تعمل اللجنة على بنود القانون ومن أهمها القيام بعمل اجتماع موسع مع البلديات والمجالس القروية ولجان التخطيط واللجان الشعبية في المخيمات الفلسطينية للعمل والحث على مراقبة وتطبيق الموائمة في المنشآت العامة والعمل مع وزارة الصحة ومطالبتها بتخفيض النسبة المعتمدة للعجز في منح التأمينات الصحية ودعوة وسائل الإعلام المختلفة وكافة الإعلاميين المحليين للمساهمة في نشر ثقافة الوعي بقضايا الإعاقة. كما تم الاتفاق على إضافة مكتب محافظة الخليل لعضوية اللجنة.

ومن الجدير ذكره بأن لجنة محافظة الخليل مكونة من جمعية الشبان المسيحية– برنامج التأهيل النفسي والمهني والاجتماعي للمعاقين والاتحاد الفلسطيني العام لذوي الإعاقة ووزارات الشؤون الاجتماعية والعمل والتربية والتعليم والصحة والحكم المحلي وديوان الموظفين.

يذكر أن عمل اللجنة يأتي ضمن مشروع (تدعيم قدرات الشباب الفلسطيني من ذوي الإعاقة في المطالبة بحقوقهم في الضفة الغربية). والذي تنفذه جمعية الشبان المسيحية– برنامج التأهيل والاتحاد الفلسطيني لذوي الإعاقة في أربعة محافظات ( الخليل نابلس جنين طولكرم ). وبالشراكة مع مؤسسة Y- care بريطانيا وبتمويل من مؤسسة Dfid العالمية.