وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مجلس بلدي غزة يوافق على إقامة علاقات توأمة مع طرابلس

نشر بتاريخ: 06/03/2011 ( آخر تحديث: 06/03/2011 الساعة: 10:37 )
غزة- معا- وافق المجلس البلدي لمدينة غزة على إقامة علاقة توأمة بين مدينة غزة ومدينة طرابلس اللبنانية، تمهيداً للتوقيع المتبادل بين رئيسي بلديتي
المدينتين، نظراً لما يربط المدينتين من علاقات تاريخية ودينية وإجتماعية مشتركة، إضافة للتشابه الكبير بيين المدينتين القديمتين بتاريخهما ومعالهما الأثرية.

وأوضح المجلس البلدي أن موافقته على توأمة المدينتين طرابلس وغزة كان انسجاماً مع الرغبة المشتركة في تجسيد معاني التضامن والصداقة والتعاون بين الشعوب، وانطلاقاً من العلاقة الحضارية والتاريخية والتراثية الإسلامية والأخوة المشتركة بين المدينتين، واقراراً بالمساهمة في توطيد روابط الإخوة بين الشعبين اللبناني والفلسطيني بشكل واسع في كل المجالات.

وكان المجلس البلدي لمدينة طرابلس وافق على إقامة علاقة توأمة مع مدينة غزة، وتسمية ساحة أو شارع في المدينة باسم "شهداء غزة" بناءً على اقتراح رئيس لجنة الآثار والتراث في المجلس البلدي لبلدية طرابلس خالد تدمري.

وقال تدمري في اقتراحه: "إن القرار جاء تأييداً لغزة، و بناءً على العلاقات التاريخية، و الجغرافية، و الدينية، والاجتماعية الوطيدة بينها وبين طرابلس، والتشابه الكبير بين المدينتين القديمتين، ومعالهما الأثرية المملوكية".

وتشترك مدينة غزة مع طرابلس بتاريخ مشترك حيث تعد المدينتان من أقدم المدن العالم.

وتقع مدينة طرابلس العاصمة الثانية للجمهورية اللبنانية فوق سهل منُبسطٍ تغسل أطرافه الغربية مياه البحر وتتفيأ بظلال سفوحِ جبال الأرز التي تكتسي قِمَمُها بالثلوج من جهة الشرق، ويُشرف عليها من الشمال الشرقي جبل (( الفهود)).

وتضرب طرابلس جذورها في عُمق التاريخ، وتَرقى إلى ثلاثة آلاف وخمس مائة عام، حيث أسسها الفينيقيون قبل الميلاد بنحو ألف وخمس مائة عام، وتعاقبت عليها الأمم والعهود من الفينيقيين حتى الانتداب الفرنسي، مروراً بالرومان، والبيزنطيين، والفرنجة، والمماليك، والعثمانيين.