وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

تربية الخليل تبدأ بتنفيذ المشروع البلجيكي لأندية البيئية المتخصصة

نشر بتاريخ: 06/03/2011 ( آخر تحديث: 06/03/2011 الساعة: 17:24 )
الخليل- معا- بدأت مديرية التربية والتعليم في الخليل ومن خلال قسم الصحة المدرسية البدء في تنفيذ المشروع البلجيكي لأندية البيئية المتخصصة والذي يستهدف مدرسة عمار بن ياسر الأساسية للبنين ومدرسة زيد بن ثابت الأساسية للبنين.

وتحدث رئيس قسم الصحة المدرسية محمد ابواذريع عن المشروع، حيث أشار بان الهدف العام للمشروع رفع الوعي البيئي للطلبة وتحسين البيئة المحيطة للطالب، ويتحقق من خلال بناء خطة متكاملة بتقسيم المشروع إلى مرحلتين تضمن المرحلة الأولى دورة تدريبية بواقع 16 ساعة يشارك فيها 25 طالب من كل مدرسة مستهدفه ويقوم بتدريبهم منسقي اللجان الصحية، وخبراء في التربية البيئية باعتبار أن الطالب محور العملية التعليمية من خلال تزويدهم بمعلومات عن آليات تشكيل النادي البيئي واللجان المشرفة لتنفيذ الأنشطة الهادفة.

إضافة إلى تزويدهم في مهارات تطبيقية في التأثير على الطلاب في المدرسة لإكسابهم السلوكيات البيئية المرغوبة وسيتم تطبيق الأنشطة البيئية من خطة تثقيفية تنفذ خلال الفصل الدراسي الثاني باستخدام الوسائل المتاحة بتفعيل الإذاعة المدرسية وعمل مجلات حائط وتنفيذ رحلات بيئية.

وأضاف ابواذريع بان المرحلة الثانية تشمل تطبيق عملي في عمل حديقة مدرسية تحتوي على النباتات البرية والأشجار الحرجية والمثمرة والعمل على إعادة استخدام مياه المشربيات في ري الحديقة وفق نظام ري بسيط وسهل ويشمل كذلك عمل وحدة تخمير باستخدام المخلفات العضوية لإنتاج الزبل الطبيعي "الدوبال" لاستخدامه في تسميد النباتات الموجودة في الحديقة المدرسية.

في غضون ذلك، كرمت نسرين عمرو مديرة التربية والتعليم في الخليل 307 طالبة متفوقة ، أنهت دراسة الفصل الدراسي الأول بامتياز.

وشمل التكريم الطالبات الحاصلات على معدل 90 فما فوق من مدارس محمد علي المحتسب الثانوية للبنات، ووداد ناصر الدين الثانوية للبنات، والسيدة سارة الثانوية للبنات خلال احتفالات تكريم أقمتها المدارس المذكورة.

وتم تكريم177طالبة متفوقة من مدرسة وداد ناصر الدين الثانوية، 92 طالبة من الصف الثاني عشر العملي، و85 طالبة من الصف الحادي عشر العلمي.

واحتلت الطالبة غيداء الجنيدي من مدرسة وداد ناصر الدين على المركز الأول على المدرسة بمعدل 98.6% من الثاني ثانوي العلمي، وبفارق عشر واحد فقط عن 3 طالبات حصلن على المركز الثاني على مستوى المدرسة بمعدل98.5% وهم : هيا العويوي، وبيسان الرفاعي، وملاك الشريف من الثاني عش .

وبلغ عدد الطالبات المتفوقات في مدرسة محمد علي المحتسب 68 طالبة من الصفين الحادي عشر بالفرعين الأدبي والتجاري منهم 15 طالبة استطعن إحراز المراكز العشرة الأولى مكرر على مستوى المدرسة.

يذكر أن عدد الطالبات المتفوقات بلغ42 طالبة من الصف الثاني عشر، و26 طالبة من الصف الحادي عشر بالفرعين الأدبي والتجاري.

واستطاعت الطالبة آية أبو خلف من الصف الثاني ثانوي الأدبي التفوق على طالبات المدرسة بامتياز والحصول على معدل 98.2%.

وحصلت 62 طالبة من مدرسة السيدة سارة الثانوية للبنات على معدل 90 فما فوق، من الصفوف السادس حتى الثاني عشر الأدبي، وتفوقت الطالبة سماح النتشة من الصف العاشر على زميلاتها في المدرسة حيث حصلت على معدل 98 % .

ودعت عمرو الطالبات إلى تكثيف جهودهن لمواصلة التميز، والحصول على أعلى المراتب في امتحان الثانوية العامة ، خاصة وأن كل الجهود تضافرت من أجل إنجاح العملية التعليمية والتربوية ، شاكرةً مجالس أولياء الأمور على دعم الطلبة خلال الفصول الدراسية ، والطواقم الإدارية والهيئات التدريسية على هذا الانجاز المتميز.