وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

المرأة تحتفل بيومها العالمي وتؤكد بصوتها أنها حاضنة المشروع الوطني

نشر بتاريخ: 08/03/2011 ( آخر تحديث: 08/03/2011 الساعة: 15:45 )
بيت لحم- معا- احتفلت المرأة الفلسطينية اليوم في جميع انحاد الوطن والشتات باليوم العالمي المائة للمراأ عبر العديد من الانشطة والفعاليات من مسيرات ومهرجانات وجولات على مواقع عمل المراة المختلفة، حيث يشكل هذا اليوم طعما ونكهة للمرأة الفلسطينية بعيدا عن باقي انحاء العالم باعتبار ان المرأة الفلسطينية امرأة مناضلة مضحية مقاومة للاحتلال هذا بالاضافة الى كونها أم الشهيد وخته وام الاسير وزوجته واخته وهي الاسيرة والشهيددة والجريحة.

فعاليات اليوم في بيت لحم تنوعت وتعددت اسوة بباقي المحافظات حيث نظم الاتحاد العام للمراة الفلسطينية مسيرة جماهيرية نسوية حاشدة بمشاركة محافظ بيت لحم وممثلين عن القوى والمؤسسات العبية والرسمية هذا بالاضافة الى مشاركة واسعة من مختلف المؤسسات النسوية والعالمة في محافظة بيت لحم.

مسيرة وفعاليات ويافطات وهتافات

وانطلقت المسيرة من امام فندق الانتركونتننتال في بيت لحم وسارت باتجاه بوابة الجدار العنصري حيث اقيم هناك مهرجان خطابي رفعت فيه النسوة الاعلام الفلسطينية واليافطات التي كتب عليها شعارات تدعو للاهتمام بالمراة وتعزيز دورها في المجتمع كما دعت نساء بيت لحم الى العمل الجاد من قبل القيادة الفلسطينية وقيادات فصائل العمل الوطني لانهاء الانقسام وتعزيز الوحدة الوطنية الفلسطينية.

كما اكدت شعارات وحناجز النساء اللواتي هتفن بمناسبة اليوم العالمي للمراة على حرص النساء على مواصلة النضال والمقاومة وتعزيز الوحدة الوطنية ليؤكدن مرة تلو الاخرى ان المراة الفلسطينية كانت وما زالت مدرسة النضال الوطني الحر وحاضناته حيث طالبت النساء في المسيرة بتعزيز الوحدة الوطنية وانهاء الانقسام.

كما هتفت النساء ضد الفيتو الامريكي والاستيطان الاسرائيلي وجرائم الاحتلال من اعتقال ومداهمية وهدم للمنازل مؤكدات انهن سيبين حارسات المشروع الوطني الفلسطيني وانهن سيواصلن نضالهن السياسي والاجتماعي للنهوض بالمجتمع الفلسطيني عبر النهوض بالمراة الفلسطينية.

كلمة للمحافظ حمايل

المحافظ حمايل الذي شارك المراة الفلسطينية يومها عبر المشاركة في المسيرة النسوية ببيت لحم خاطب النساء بمنادتهت ماجدات فلسطين ومناضلاتها حيث اكد المحافظ حمايل في كلمته على الدور المهم والكبير الذي تلعبه النساء في مختلف المجتمعات مشيرا الى الخصوصية الوطنية التي تلعبها نساء فلسطين خصوصا وان المراة في فلسطين هي ام الشهيد واخت الاسير وابنة الجريح الى جانب وجود مئات الشهيدات والاسيرات والجريحات على طول سنوات النضال والمقاومة التي شهدتها الثورة الفلسطينية.

وعبر المحافظ حمايل عن ثقته بدور ونشاط المراة في المجتمع في كافة مجالات الحياة مؤكدا انها استطاعت التاكيد على انها قادرة على العطاء والابداع بشكل خلاق في كافة مجالات الحياة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية مهنئا المراة الفلسطينية بيومها ومؤكدا على ان السلطة ستواصل عملها واستراتيجيتها الداعمة للمراة في سعيها للحصول على حقوقها ودورها بالمجتمع الفلسطينية.

كلمة الاتحاد العام للمراة الفلسطينية

خولة الازرق قالت في حديثها مع وسائل الاعلام ان هذه المسيرة جاءت بتنظيم من الاتحاد العام للمراة الفلسطينية في بيت لحم اسوة بباقي محافظات الوطن للاحتفاء بالثامن من اذار وهو اليوم العالمي للمراة مشيرة الى مشاركة كافة المؤسسات والجمعيات النسوية في هذه المسيرة للتاكيد على دور المراة في المجتمع رغم كافة الصعاب التي تعايشها نساء فلسطين وعلى كافة الاصعدة.

واشارت الازرق ان المراة الفلسطينية هتفت اليوم هتافات تؤكد على انها الحريصة على المجتمع والمدرسة النضالية مشيرة الى ان هتافات الحرص على المجتمع تمثلت في هتافات النساء اللواتي دعون فيها الى الوحدة الوطنية ومطالبة الرئيس محمود عباس وحركة حماس بانهاء الانقسام مشيرة الى ان المراة تحمل هم وحدة ابناء الشعب الفلسطيني مع ضرورة التاكيد على انهاء الانقسام الذي يضر بالمجتمع والقضية الوطنية الفلسطينية.

كم اكدت المراة على حرصها على مسيرة النضال واستمرارها في ظل الواقع الصعب الذي تعايشة القضية الفلسطينية نتيجة التعنت الاسرائيلي والانحياز الامريكي حينما هتفت نساء بيت لحم ضد اسرائيل والفيتو الامريكي مشددات على انهن سيواصلن النضال ضد الاحتلال عندما قمن بالتهاف ضد الجدار وضرب بوابة الاحتلال على مدخل بيت لحم بالحجارة مطالبات بهدمه.

كما تطرقت الازرق الى الانجازات التي حققتها المراة الفلسطينية على كافة الصعد الاجتماعية والسياسية والاقتصادية موضحة ان المراة بنضالها داخل المجتمع تتربع اليوم على عرش العديد من الوزارات والمناصب المهمة سياسيا واجتماعيا واقتصاديا مشيرة الى انها ستواصل النضال رغم كافة الصعاب ورغم النجاحات لان هناك الكثير امام المراة الفلسطينية لانجازه.

تثمين للاصوات والجناجر النسوية المناضلة

وقد تخلل المسيرة التاكيد على الحناجر النسوية الوطنية التي كانت وما زالت رمزا من رموز العمل النسوي في بيت لحم حيث حيا العديد من النساء المشاركات كل من احلام الوحش وزكية شعيبات اللواتي تكيزت فعاليات ومسيرات بيت لحم الوطنية دائما باصوات حناجرهن التي رددت الهتافات الوطنية والشعارات الوحدوية في العديد من الفعاليات والمناسبات مع التاكيد على ان هذه الحناجر النسوية كانت وما زالت رمزا من رموز العمل الوطني ما يثبت دور المراة في كافة المجالات.

امان وسواعد تنظمان جولة على المراة العاملة وتهنئتها بمناسبة يوم المرأة

على صعيد اخر نظمت مؤسسات امان الخيرية ومؤسسة سواعد الشبابية برفقة عضو اقليم فتح ببيت لحم ومسؤولة لجنة المراة فيه وفاء حميد جولة على مختلف المؤسسات والوزارات ومقرات الاجهزة الامنية الى جانب زيارات لمنازل الشهداء والاسرى والمبعدين بهدف تهنئة النساء بمناسبة اليوم العاملي للمراة الفلسطينية.

وقالت ماهرة الجمل مديرة مؤسسة سواعد ان الجولة بدات منذ يوم امس وشملت مقرات الاجهزة الامنية والوزارات الرسمية حيث قدمت جمعية امان ومؤسسة سواعد بطاقات معايدة وورود لتهنئة المراة الفلسطينية العاملة في يومها وللتاكيد على الدور الكبير الذي تلعبه المراة في كافة مجالات الحياة الفلسطينية.

وعبرت الجمل عن ضرورة التواصل بين المؤسسات المدنية والحكومية ورسم خطة مشتركة تعتمد على الكادر البشري والكفاءات النسوية في الدوائر فالمرأة تشكل نصف المجتمع في كافة النواحي الحياتية ويجب أن تأخذ دورها في المواقع القيادية وصنع القرار.

نجلاء الحاج اشارت في حديثها الى ان المراة الفلسطينية استطاعت اثبات نفسها وقدراتها فهناك نساء يعملن في المجال السياسي وعلى اعلى المستويات وسبقن الرجل في الانجاز السياسي وهناك نساء يعملن في مجال الصحة ويسهرن على راجة وارواح المواطنين وهناك نساء يعملن في مجال الامن وحققن امجازات عديدة وبالتالي وبعد هذه الانجازات لا بد من استغلال هذه الفرصة وهذا اليوم للتعبير عن تقدير المجتمع لكافة نساء بيت لحم العاملات في مختلف المجالات مشيرة الى ان نشاط امان وسواعد هو نشاط من المؤسستين اللواتي يعملن في مجال المراة والطفل.

واكدت الحاج والجمل على ان الفعالية ستشمل منازل الشهداء والاسرى والجرحى والمبعدين لتقديم بطاقات المعايدة لنساء وبنات واخوات الشهداء والاسرى والجرحى والمبعدين للتاكيد على انهم ما زالوا في قلوب ابناء الشعب الفلسطيني.

وأوضحت نجلاء الحج بأهمية توحيد العمل وتوحيد الجهود وتوجيه الطاقات للدفاع عن حقوق ذوي الشهداء والأسرى وشكرت الأجهزة الأمنية خلال الزيارة للدور الذي تقوم به لحماية المواطن والدفاع عن حقوقه.

من جهتها ثمنت وفاء حميد عضو فتح أقليم بيت لحم الجهود التي تقوم بها المراة الفلسطينية العاملة وشكرت مؤسستا امان وسواعد على هذه اللفتة الكريمة تجاه النساء العاملات مشددة على أنها تستحق التقدير والأحترام داعية الى انصاف المرأة في الوزارات والدوائر الحكومية والأهلية حيث اشتكت العديد من الموظفات من عدم انصافهن خلال السنوات السابقة رغم أنهن كفاءات والجميع يشهد بذلك.

ووعدت حميد والحاج والجمل النساء اللواتي تمت زيارتهن بتوصيل صوتهن الى صناع القرار.

اطلاق حملة الكشف عن سرطان الثدي

كما اقيم في مركز السلام ببيت لحم يوم مفتوح بمشاركة ورعاية المحافظ حمايل وحضور مديرة دائرة المراة في المحافظة لينا الزغاري وعدد من المسؤولين في الوزارات والمؤسسات الاهلية والرسمية اطلاق الحملة الخاصة بالكشف عن مرض سرطان الثدي الذي نظمته مؤسسة تجمع المؤسسات النسوية.