وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اللجنة الوطنية لمكافحة أنفلونزا الطيور تقرر إعدام 15 ألف طير ببيت لحم

نشر بتاريخ: 08/03/2011 ( آخر تحديث: 09/03/2011 الساعة: 00:52 )
بيت لحم-معا- قررت اللجنة الوطنية لمكافحة مرض أنفلونزا الطيور التي تضم وزارتي الزراعة والصحة، وبموافقة رئيس الوزراء د.سلام فياض، الأخذ بتوصية الخدمات العامة البيطرية بإعدام 15 ألف طير في منطقة بيت لحم.

وقال وزير الزراعة الدكتور إسماعيل دعيق، اليوم الثلاثاء، إن الخدمات الطبية البيطرية الإسرائيلية أبلغت نظيرتها الفلسطينية بشكل رسمي، أمس الاثنين، إن هناك قطيعا من الطيور في مستوطنة 'روش ريتشيون' في منطقة بيت لحم أصيب بمرض أنفلونزا الطيور.

وأضاف دعيق، في بيان صحافي، أنه بناء على هذه المعلومة الرسمية من الجانب الإسرائيلي، بدأت الخدمات الطبية البيطرية الفلسطينية القيام بالإجراءات الطبية الوقائية، وأولها عمل استقصاء وبائي على قطر 3 كيلومتر من بؤرة الإصابة، ومن ثم الحجر على المنطقة وأخذ عينات من جميع المزارع الموجودة بالمنطقة.

وتابع أنه بعد هذه الإجراءات أوصت الخدمات العامة البيطرية بإعدام الطيور الموجودة في منطقة الحظر لحساسيتها للمرض.

ومن المقرر البدء بالإجراء يوم غد الأربعاء، علماً أن فريق الخدمات البيطرية قد أنهى إحصاء الطيور الموجودة بالمنطقة والمقرر إعدامها.

وأكد وزير الزراعة أن هذه الإجراءات كفيلة بمنع انتشار أو نقل المرض، والتي تعتمد على اللوائح العالمية لمكافحته وضمن الإجراءات التي توصي بها منظمة الصحة الحيوانية، علماً أن الجانب الإسرائيلي يقوم بعمل نفس الإجراءات المتبعة في ذلك.

وأشار إلى أن وزارة الزراعة ستعوض المزارعين المتضررين من إعدام طيورهم.