وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

تربية جنين تفعّل دور المرشدين التربويين في الاستعداد للاختبار الدولي

نشر بتاريخ: 09/03/2011 ( آخر تحديث: 09/03/2011 الساعة: 12:46 )
جنين- معا - عقدت مديرية التربية والتعليم في جنين اجتماعا للمرشدين التربويين لمناقشة الاستعدادات لتطبيق" دراسة التوجهات الدولية في العلوم والرياضيات " (TIMSS).

وحضر الاجتماع النائب الفني لمديرة التربية والتعليم طارق علاونة ورئيس قسم العلاقات العامة علا القاسم و رئيس قسم الإرشاد والتربية الخاصة صالح نعامنة ومشرفة الرياضيات رائدة عويس, والمشرفون المهنيون في المديرية إبراهيم أبو الرب, إيمان رديف, رجوة موسى, وناصر صبيحات, إضافة للمرشدين التربويين في مدارس العينة المختارة لتطبيق دراسة (TIMSS) للعام 2011.

ترأس علاونة الاجتماع وأكد على أهمية مشاركة المرشد التربوي في الاستعداد لهذه الدراسة من حيث وضع الآليات المناسبة التي تضمن حصول الطلبة على بيئة تعليمية تصل بهم للتفوق و الحصول على مراكز متقدمة في التحصيل الدراسي, واستخدام أساليب متجددة في التدريس و تجنب الأساليب القديمة المتبعة في صياغة أسئلة الاختبارات, وتنويعها بما يتلاءم مع مناهجنا الفلسطينية.

وقدم للمرشدين التربويين فكرة عامة عن دراسة (TIMSS) والهدف من المشاركة فيها من حيث إجراء مقارنة بين دول العالم من ناحية تحصيلية وبيان موقع فلسطين بين هذه الدول.

كما تحدث عن الإجراءات التي اتخذتها مديرية التربية و التعليم في جنين استعداداً لتنفيذ امتحان (TIMSS) حيث تم تشكيل لجنة من النائب الفني ومشرفي العلوم و الرياضيات للمتابعة وعقد اجتماعات عنقودية مع مديري المدارس المشاركة, وتشكيل لجان على مستوى كل مدرسة لبناء خططهم في العمل على تطبيق الامتحان وإرسال هذه الخطط للمديرية التي قامت بدورها ببناء خطتها للاستعداد لدراسة TIMSS الدولية.

كما قامت المديرية بإطلاع المعلمين على نماذج اختبارات (TIMSS) لسنوات سابقة للاستفادة من نمط أسئلتها والعمل على غرارها, وتوزيع ومناقشة نشرة حول التحضيرات لعقد الامتحان, ودليل إرشادي لمادتي الرياضيات و العلوم .كما تم عقد أيام دراسية لمعلمي المبحثين للصف الثامن الأساسي.

أما دور المرشد التربوي في ذلك فيكمن في التركيز على البعد النفسي للطلبة الذين سيتقدمون لهذه الدراسة، إضافة إلى الاجتماع بأولياء أمور الطلبة واطلاعهم على ماهية وأهمية هذه الدراسة الدولية وتهيئتهم لتحضير أبنائهم للمشاركة فيها. والاجتماع بالطلبة كذلك لتعريفهم بهذا الامتحان و للتخفيف من التوتر الناتج عن أجواء الامتحان, والتأكد من اطّلاعهم على نماذج لامتحانات سابقة والتنسيق مع مديري المدارس بهذا الشأن ومن ثم تحفيز الطلبة المتفوقين ماديا ومعنويا على مستوى المدرسة.

وفي نهاية الاجتماع قدم المرشدون التربويون اقتراحات متعددة للتعامل مع الطلبة والأهالي بخصوص الامتحان. وطلب علاونة منهم التواصل مع مديرية التربية والتعليم بإرسال تقارير شهرية عن نشاطاتهم التي يقومون بها مع الطلبة لإبراز دور الإرشاد التربوي في هذا المجال.