وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

محمد بن همام: للفلسطيني الحق باللعب على ارضه وبين جمهوره

نشر بتاريخ: 09/03/2011 ( آخر تحديث: 09/03/2011 الساعة: 18:26 )
رام الله- معا- فراس طنينة- قال اللواء جبريل الرجوب رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم: لدينا قرارا في فلسطين بما يبرر القبول بوجود ملعب بيتي في فلسطين، فهذه هي القاعدة، مؤكدا ان الاستثناء هو ان نلعب خارج فلسطين.

واكد اللواء الرجوب، الذي كان يتحدث في مؤتمر صحافي عقد في فندق موفنبيك برام الله اليوم الاربعاء ان مباراة اليوم هي سابقة في التاريخ الرياضي الفلسطيني للمستقبل قاريا ودوليا، وتأتي من باب الإصرار على تجسيد الهوية الرياضة الوطنية الفلسطينية على ارض فلسطين.

واكد الرجوب ان قرار اتحاد مجلس اتحاد كرة القدم الفلسطيني ان "لا مباراة دولية الا على ارض فلسطين"، وهو قرار اتخذه المكتب التنفيذي للاتحاد الآسيوي.

وقال: لم تكن للأسرة الرياضية الفلسطينية ان تحقق كل هذه الانجازات بدون دعم المستوى السياسي والاهتمام الشعبي حول الرياضة الفلسطينية.

ودعا النظام السياسي الفلسطيني باعادة النظر في استحقاقات الشباب والرياضة والارتقاء بموقفه والتزامه لصالح الحركة الشبابية، وان يدرك استحقاقات ما بعد مباراة اليوم.

وحول مباراة اليوم قال: ان فلسطين تلعب لاول مرة في تاريخها مباراة دولية رسمية تحت علم فلسطين وتستضيف مباراة الاياب من تصفيات اولمبياد لندن 2012 على ارضها وبين جماهيرها.

واكد انها محطة يجب ان تشكل انطلاقة للقضية الفلسطينية المتمثلة في الحرية وانهاء الاحتلال وان يرى العالم فلسطين بمنظومة قيمية واخلاقية.

واضاف الرجوب، في العام 1934 خاضت فلسطين لقاء دوليا في فلسطين ولكن فلسطين كانت خضع ان اذ تحت الانتداب البريطاني اما مباراة اليوم فهي تقام تحت علم فلسطين وارض فلسطين، هي المباراة التي يتمتع بها اللاعب والجمهور والمستوى السياسي بتجسيد انتمائه لفلسطين.

وقال الرجوب ان مباراة اليوم امام تايلاند يجب ان تشكل رسالة للاسرة الرياضية الفلسطينية بضرورة الالتفاف حول اللاعب باعتباره اصل من الاصول الوطنية الفلسطينية وهو جزء من الحركة الشبابية الشعبية التي تجتاح المنطقة، ودعا الى ان يترجم هذا الحراك الرياضي الى وضع سياسات وقوانين تجعل اللاعب قادر على اداء رسالته بالطريقة اللازمة.

من جهته رفض محمد بن همام رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم اعتبار اللعب في فلسطين بانه "تطبيعاً" فهذه حركة رياضية وتدعم فلسطين ولا تحمل في طياتها اي مدلول سياسي، وهي تشكل دعما لموافق الرياضة الفلسطينية بعيدا عن المعاني السياسية.

وأعرب عن آماله ان يعي العرب والمسلمين ان وجودهم في فلسطين هو دعم للرياضة الفلسطينية.

واكد بن همام ان مباراة اليوم يجب ان تجعل العالم يفهم ان للفلسطيني الحق في ان يمارس الرياضة على ملعبه، ودعا الاتحادات الآسيوية الى مشاركته في جهود رفع المعاناة عن الرياضي الفلسطيني، وشدد على ان رسالة الاتحاد الاسيوي تنص على "حق فلسطين في اللعب على أرضها وان يتمتع الجمهور الفلسطيني في مشاهدة منتخب بلاده يلعب على أرضه".

وأشار الى ان مباراة اليوم هي اول مباراة يقيمها الاتحاد الآسيوي منذ تأسيسه قبل 57 عاما على ارض فلسطين وبالتالي فهي مباراة هامة.

ولفت بن همام الى ان الرياضة الفلسطينية تعيش في ظروف صعبة في حين تعيش جاراتها في دول غرب اسيا في أوضاع أفضل سياسيا واقتصاديا وتمنى ان يلحق منتخب فلسطين بركب جيرانه العرب.