وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ارتفاع قائمة الأسرى الذين امضوا أكثر من ربع قرن في السجون إلى 32 أسيرا

نشر بتاريخ: 11/03/2011 ( آخر تحديث: 11/03/2011 الساعة: 18:41 )
غزة - معا - قالت وزارة الأسرى والمحررين بالحكومة المقالة ان عدد الأسرى الذين امضوا في سجون الاحتلال ما يزيد من ربع قرن ارتفع ليصل إلى 32 أسيرا بانضمام أسرى جدد إلى القائمة .

وأوضح رياض الأشقر مدير الإعلام بالوزارة المقالة بأنه بعد انضمام الأسير محمد عبد الهادي الحسنى من مخيم الشاطئ غرب غزة، وهو معتقل منذ 4/3/1986،إلى القائمة وصلت إلى 30 أسيرا ، ثم عادت وارتفعت بالتحاق أسيرين جديدين من مدينة سلفيت، وهما الأسير توفيق إبراهيم محمد عبد الله 55عاما ، من سلفيت ، حيث انه معتقل منذ 7/3/1986 ، ومحكوم بالسجن المؤبد مدى الحياة ، بتهمه قتل جندي للاحتلال ، وهو متزوج ، وحاصل على درجة البكالوريوس في الجغرافيا من جامعة بيروت .

وكان الأسير عبد الله يقطن مع زوجته في البرازيل حيث تسكن عائله زوجته ، وخلال عودته عام 86 لزيارة عائلته في طوباس ، اعتقل هو وزوجته "لمياء" وتركوا خلفهم طفلتهم لبنى والتي كانت تبلغ من العمر حينها 6 أشهر فقط ،وقد تربت وترعرعت في بيت جدها والد أمها في البرازيل، وقد أطلق سراح زوجته عام 1996 ، بعد أن أمضت 11 عاما في سجون الاحتلال ، وقام الاحتلال بإبعادها إلى البرازيل ،بحجه أنها تحمل جواز سفر برازيلي، بينما هو لا يزال يقضي حكماً بالسجن المؤبد ، وقد هدم الاحتلال بيت عائلته بعد اعتقاله .

وإضافة إلى تشتيت عائلة الأسير وعدم تمكنه من رؤيتهم ، فقد عانى الأسير خلال اعتقاله من فقدان والده فى عام 2008 ، وشقيقته و أخواله الثلاثة وأيضا عمه، دون أن تتمكن من إلقاء نظرة الوداع على اياً منهم ، وهو الان محروم من الزيارة لان الاحتلال يمنع إخوته من زيارته بحجه أنهم أسرى سابقين ، بينما زوجته وابنته فى الخارج .

وأفاد الأشقر في نفس السياق ان الأسير مصطفى محمود موسى قرعوش انهى كذلك عامه الخامس والعشرون في سجون الاحتلال، حيث انه معتقل منذ 10/3/1986 ، ومحكوم بالسجن المؤبد مدى الحياة، على خلفية ضلوعه بقتل جندي إسرائيلي، وهو يعاني من وضع صحي حرج للغاية ، وحاليا موجود في مستشفى سجن الرملة للعلاج .

وقد اثر كثيراً على نفسيه الأسير خبر وفاه زوجته أم زاهر عام 2007 ، بعد أن انتظرت 22 عاما ان تلتقي بزوجها الأسير، ولكن كان الموت أسرع من تحقيق هذه الأمنية ، كما ان الاحتلال بمنع ابنه البكر زاهر من زياراته منذ أكثر من 10 سنوات متواصلة .