وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

طولكرم - ورشة عمل حول تفعيل قانون حقوق المعاقين

نشر بتاريخ: 11/03/2011 ( آخر تحديث: 11/03/2011 الساعة: 20:30 )
طولكرم - معا - نظمت دائرة الشؤون العامة في محافظة طولكرم ، وجمعية الشبان المسيحية، والاتحاد العام للمعاقين، والهيئة الفلسطينية لحقوق الإنسان، ورشة عمل بعنوان " دور المؤسسات الرسمية والأهلية نحو تفعيل قانون ذوي الإعاقة "، وذلك في قاعة المحافظة بحضور ومشاركة سمير أبو شمس من الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان، واسماء عودة من الدائرة القانونية في المحافظة، وميسون زريقي مديرة الشؤون العامة في محافظة طولكرم وأمية شحرور مسؤولة الشبان المسيحية في المحافظة، وذلك تحت رعاية محافظ طولكرم العميد طلال دويكات.

ودعت ميسون زريقي إلى تفعيل القوانين التي تهتم بالمعاقين من أجل تأهيلهم ودمجهم في المجتمع حتى يكونوا أعضاء فاعلين في خدمة أنفسهم وإشراكهم في خدمة المجتمع وداعية المؤسسات ذات العلاقة إلى العمل لتحقيق هذا الهدف.

وتحدث محمود كتانة من جمعية الشبان المسيحية عن الجهود المبذولة من قبل الجمعية لتوحيد جهود الجهات المعنية بالمعاق من خلال اللجنة التنسيقية ولجنة المحافظة في طولكرم لرعاية شؤون المعاقين وتحدث سمير أبو شمس عن ضرورة تغيير نظرة المجتمع تجاه المعاقين وتطبيق القوانين الخاصة بهم خصوصا قانون حقوق المعاقين لسنة 1999.

وأعطت أسماء عودة تعريفا للمعاق في القانون وضرورة حماية حقوقه بالتنسيق بين مختلف الجهات وتوعية المعاق بحقوقه >ووضع الآليات التي تؤدي لدمج المعاق في المجتمع وتأهيله في المجال المناسب له.

ودعا المشاركون في ورشة العمل في النهاية إلى تفعيل قانون المعاق وتنفيذه والقيام بحملة توعية بين المعاقين لتعريفهم بحقوقهم وأيضا توعية المجتمع والمؤسسات المختصة بأهمية عملها والتنسيق بينها وإشراكها في خطة العمل المشتركة والعمل على الللوائح الداخلية المرتبطة بالقانون لإلزام المؤسسات بتطبيقها وتفعيل دور الشؤون الاجتماعية والعمل على إصدار تقارير دورية تشمل الإنجازات التي تم تحقيقها لصالح المعاقين.