وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وفاة القائد الشيوعي وعضو الكنيست السابق توفيق طوبي

نشر بتاريخ: 12/03/2011 ( آخر تحديث: 14/03/2011 الساعة: 16:12 )
القدس- معا- توفي، مساء السبت، عضو الكنيست الاسرائيلية سابقا توفيق الياس طوبي من الجبهة الديموقراطية للسلام والمساواة عن عمر يناهز 89 عاما.

وكان طوبي الذي ولد في حيفا عام 1922، قد احتل مقعدا نيابيا من الكنيست الاولى عام 1949 وحتى الثانية عشرة.

وكان قد انضم الى الحزب الشيوعي وعمره 18 عاما، منذ عام 1943 وحتى قيام الدولة العبرية على اراضي عام 1984.

جدير بالذكر أن توفيق طوبي، هو أحد مؤسسي الحزب الشيوعي والجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة في اراضي48، والذي قام بإرسال مذكرة إلى 30 دولة حول العالم لفضح مجزرة كفر قاسم التي قامت بها القوات الاسرائيلية، وفرضت تعتيماً إعلامياً شاملاً، حيث شغل طوبي لسنوات طويلة منصب رئيس تحرير صحيفة الاتحاد.

ونعى الحزب الشيوعي الإسرائيلي الشخصية الشيوعية القيادية توفيق طوبي، الذي أمضى حياته مكافحا مناضلا أجل شعبه والعدالة الاجتماعية للإنسانية جمعاء.

بدورها نعت كتلة الجبهة الديمقراطية البرلمانية الشخصية الوطنية القائد الشيوعي وعضو الكنيست السابق توفيق طوبي، الذي رحل عن عمر ناهز 89 عاما، بعد تاريخ نضالي حافل مشرف، على مدار سنوات عمره.

واضافت: لقد وضع رفيقنا الراحل الكبير أسس العمل البرلماني لنواب الحزب والشيوعي والجبهة الديمقراطية، في مواجهة الإجماع "الصهيوني" في أحلك الظروف، وكان نائبا متميزا بعطائه وصلابة مواقفه الثابتة المرتكزة على أسس فكرية وسياسية واضحة، كانت مدرسة ونموذجا لمن واصل المسيرة من بعده.

وقالت: إن نواب كتلة الجبهة الديمقراطية في الكنيست، ينحنون أمام ذكرى رفيقهم توفيق طوبي، ولتكن ذكراه الطيبة خالدة في نفوس جميع محبيه ومواصلي دربه.