وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

طولكرم- التوجيه السياسي ينظم محاضرة تثقيفية للارتباط العسكري

نشر بتاريخ: 14/03/2011 ( آخر تحديث: 14/03/2011 الساعة: 10:19 )
طولكرم- معا- نظمت مفوضية الأمن الوطني في التوجيه السياسي والوطني بطولكرم محاضرة تثقيفية لضباط وضباط صف وافراد الارتباط العسكري في مقرهم بطولكرم بعنوان "مفهوم الاحتلال في القانون الدولي".

وتحدث في بداية اللقاء مفوض الأمن الوطني معين عدس حول مفهوم الاحتلال على هو ظاهرة تهدف إلى سيطرة دولة قوية على دولة ضعيفة وبسط نفوذها من أجل استغلال خيراتها في المجالات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية الأراضي التي أقيمت فيها مثل هذه السلطة ويمكن أن تمارس فيها، كما قدم الخطوط العريضة للقانون الدولي.

وتحدث النقيب عمر زيدان موضحا تعريف الاحتلال بالقانون الدولي والضوابط المقرة والنا ضمه دوليا وهي الضوابط القانونية على قوة الاحتلال أتجاه المدنيين.

وأكد زيدان انه على قوات الاحتلال الالتزام بنصوص قانون حقوق الإنسان قبل وإثناء وبعد العمليات العسكرية وهي الحقوق المدنية ومن أبرزها الحقوق الفردية وكذلك عدم جواز تغير القوانين وعدم جواز تحميل المدنيين أهوال الحرب وصون حقوقهم ورعاية شؤونهم بعد الحرب.

وفي نفس السياق، أكد علي البردويل من التوجيه السياسي على ضرورة ان يأخذ الاحتلال بمبدأ الضرورة والنسبية التي تملي على قوات الاحتلال أثناء الحرب الالتزام بها من خلال عدم تعريض المدنيين للعقاب الجماعي واستخدامهم لأي أهداف ومهام عسكرية أيا كانت الحاجة لها.