وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

احتفال بمحافظة طوباس والاغوار الشمالية بمناسبة يوم المراة العالمي

نشر بتاريخ: 14/03/2011 ( آخر تحديث: 14/03/2011 الساعة: 11:53 )
طوباس- معا- أقيم في محافظة طوباس والأغوار الشمالية اليوم الاثنين، احتفالا حاشدا للمراة لمناسبة الثامن من اذار، يوم المراة العالمي نظمته لجنة العلاقات العامة في الاجهزة الامنية والشرطة والامن الوطني والمحافظة والاتحاد العام للمراة الفلسطينية.

وشارك في هذا الاحتفال د. مروان طوباسي محافظ طوباس والأغوار الشمالية وربيحة ذياب وزيرة شؤون المراة واللواء رائدة الفارس من ديوان الرئاسة وعضوتا المجلس الثوري لحركة فتح دلال سلامة وهيثم عرار ووهيبة صالح ممثلة الاتحاد العام للمراة في نابلس ودلال ابو بكر ممثلة الاتحاد في جنين وليلى سعيد رئيسة الاتحاد العام لمراة الفلسطينية في طوباس وحسن ابو العيلة أمين سر حركة فتح وممثلي ومدراء الأجهزة الأمنية والهيئات المحلية والبلدية والنسوية وحشد من الحضور.

وأكد د. مروان طوباسي محافظ طوباس والأغوار الشمالية على الدور الريادي الذي تلعبه المرأة الفلسطينية في كافة مجالات الحياة داعيا إلى ضرورة وقف كافة أشكال العنف والتمييز بحق المرأة والمساواة الكاملة في عملية الحقوق مع الرجل.

واشاد المحافظ طوباسي بنضالات المراة الفلسطينية وتضحياتها ومشاركتها في كافة مراحل الثورة الفلسطينية وكافة مراحل النضال الفلسطيني.

واشار المحافظ طوباسي إلى المرأة الطوباسية والتي سطرت بنضالها وعطاءها وتضحياتها أجمل صور التضحية والعطاء فهي الشهيدة والأسيرة والمناضلة وأم الشهيد وأخت المعتقل ووالدة الجريح.

واشار المحافظ طوباسي الى ان المحافظة تسعى وبكل الامكانيات المتاحة وعبر البرامج والمشاريع المختلفة من اجل دعم المراة وتمكينها للقيام بدورها المطلوب وفي كافة مناحي الحياة.

وقال المحافظ طوباسي :" اعتقد جازما ان دور المراة اهم من دور الرجل خاصة وانها تشكل اكثر من نصف المجتمع.

واشار المحافظ طوباسي الى ما تعانيه المراة في المحافظة سيما في الاغوار الشمالية والتي تتعرض يوميا لاعتداءات مستمرة من قبل قطعان المستوطنين والذين يستبيحون الاغوار وممن فيها تحت حماية جنود الاحتلال الإسرائيلي.

ووضح المحافظ طوباسي بان منظمة التحرير الفلسطينية قامت وفق رؤى ومفاهيم ديمقراطية وتقدمية تجاه المراة الفلسطينية داعيا الى ضرورة وجود مشاركة اوسع للمراة الفلسطينية في مراكز صنع القرار والهيئات المحلية.

واكد المحافظ طوباسي على ضرورة ان تشارك المراة في خوض الانتخابات المحلية القادمة لكي تتمكن من تبوا مراكزا بنسبة اكثر من الكوته النسائية التي حددت بمراسيم رئاسية.

وقالت ليلى سعيد في كلمة لها عن الاتحاد العام للمراة الفلسطينية والجمعيات النسوية في طوباس ان للمراة الفلسطينية الكثير من الطاقات والامكانات التي تجعلها في الكثير من الاحيان تتفوق على زميلها والرجل مشيرة الى العديد من النساء الفلسطينيات واللواتي تركن بصمات واضحة في مسيرة النضال الوطني الفلسطيني.

واستعرضت سعيد واقع النساء في المحافظة، مؤكدة على ان الحركة النسوية في طوباس والاغوار الشمالية تجدد دعمها ووقوفها خلف القيادة الفلسطينية المتمسكة دوما بالثوابت الوطنية.

واشارت هيثم عرار عضو الامانة العامة للاتحاد العام للمراة الفلسطينية الى دور اتحاد المراة وما يقدمه للنساء من خدمات وبرامج تهدف الى دعم المراة وتمكينها وذلك جنبا الى جنب عمل الاتحاد الدؤوب على الصعيد السياسيى حتى اقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس.

واكدت عرار على موقف اتحاد المراة الفلسطينية الداعم والمؤسيد للرئيس محمود عباس وموقفه الرافض للعودة للمفاوضات في ظل سياسة استمرار البناء في المستوطنات.

وفي كلمتها حيت ربيحة ذياب وزيرة شؤون المراة المراة الفلسطينية في كافة اماكن تواجدها مشيرة الى ان المراة الفلسطينية سطرت بكفاحها وصمودها ونضالها اروع صور البطولة والعطاء والانتاج.

واشارت ذياب الى المراة الفلسطينية وما تعانيه من تحديات وصعاب في ظل سياسات الاحتلال الإسرائيلي مشيرة الى المراة في قطاع غزة والتي تواجه اكثر من عنف ومن اكثر من جهة مبينة ان المراة في غزة والى جانب ما تعانيه من عنف وانتهاكات من قبل الاحتلال الإسرائيلي فانها تواجه عنفا مجتمعيا تخلفه جملة من العادات والتقاليد السيئة الى جانب انها تتحمل الجزء الاكبر من اثار الانقلاب الدموي وما نتج عنه من انقسام.

واستعرضت ذياب انجازات المراة الفلسطينية داعية اياها الى الانخراط والعمل قدما لتحقيق مزيدا من الانجازات والوصول الى مراكز قيادية متقدمةوان تكون شريكة في عملية صنع القرار وبناء مؤسسات الدولة وذلك جنبا الى جانب الرجل الاخ والاب والزوج والابن والزميل.

وثمنت ذياب موقف الرئيس ابو مازن الداعم دوما للمراة الفلسطينية والذي قررابان يكون الثامن من اذار لهذا العام عطلة رسمية مدفوعة الاجر للنساء.

وقالت وزيرة شؤون المراة: "ليس غريبا موقف الرئيس محمود عباس كيف لا بعد ان وقع على اتفاقية سيداو والقاضية بالقضاء على كافة اشكال التمييز ضد المراة".

وحيا عزت صوافطة نائب رئيس بلدية طوباس المراة الفلسطينية في عيدها مستعرضا بطولات المراة الفلسطينية التي سطرتها على مدى مراحل النضال الوطني الفلسطيني.

واكد صوافطة على ضرورة ان تحظى المراة الفلسطينية بمزيدا من الحقوق لا سيما وان لديها من الامكانيات ما يجعلها قادرة على تبؤ مراكز عديدة شانها بذلك شان الرجل.

واستعرض حسن ابو العيلة امين سر حركة فتح في المحافظة دور المراة الفلسطينية في الفكر الثوري للحركة منذ انطلاقتها اذ انها اعطت المراة مكانا في العمل الوطني والنضالي الى جانب الرجل.

واكد ابو العيلة على ان حركة فتح تعمل دوما وفق اسس مساواة المراة مع الرجل، داعيا الى ضرورة اشراك المراة ووصولهلا الى مراكز قيادية متقدمة.

هذا وتخلل الحفل العديد من الفقرات الفنية والدبكة الشعبية كما تم في النهاية تكريم حشد من النساء المناضلات والقياديات والاسيرات المحررات والموظفات في المحافظة.