وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

من يعرقلها اذن ؟؟ الفصائل تدعو عناصرها للمشاركة في "يوم الوحدة"

نشر بتاريخ: 14/03/2011 ( آخر تحديث: 14/03/2011 الساعة: 22:02 )
من يعرقلها اذن ؟؟ الفصائل تدعو عناصرها للمشاركة في "يوم الوحدة"
بيت لحم -معا- دعت فصائل فلسطينية، اليوم الاثنين، الشباب والجماهير الفلسطينية لضرورة انجاح يوم الوحدة، والمشاركة الفاعلة لانهاء الانقسام الداخلي الفلسطيني والاحتلال الاسرائيلي.

الديمقراطية
أكدت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين دعمها للتحركات الشبابية والشعبية في الخامس عشر من آذار، من اجل انهاء الانقسام واستعادة الوحدة الوطنية.

وشددت الجبهة في بيان وصل لوكالة "معا" على ان انهاء الانقسام واستعادة الوحدة الوطنية ضرورة وطنية ومطلب شعبي باعتباره طريق شعبنا نحو انهاء الاحتلال والاستيطان واقامة الدولة الفلسطيينة المستقلة بعاصمتها القدس وعودة اللاجئين وفق القرار الاممي 194.

وحيت الجبهة الديمقراطية كل الأطر والتجمعات الشبابية المشاركة بالتحركات لانهاء الانقسام، ودعت كافة جماهير شعبنا، شباب وشابات ونساء وشيوخ للمشاركة في الفعاليات الجماهيرية يوم غد الثلاثاء 15/3/2011 والاستمرار بالتحركات الشعبية لممارسة الضغط على مراكز صنع القرار الفلسطيني للشروع الفوري بحوار وطني شامل يضم كافة ممثلي القوى والفصائل الفلسطينية والمجتمع المدني وفئات الشباب، للخلاص من الانقسام والعمل على تشكيل حكومة توافق وطني تحضر لانتخابات رئاسية وتشريعية ومؤسسات منظمة التحرير الفلسطيينة وفق مبدأ التمثيل النسبي الكامل.

حزب فدا
ناشد خالد الخطيب عضو المكتب السياسي للاتحاد الديمقراطي الفلسطيني (فدا) القيادات السياسية للشعب الفلسطيني للالتحاق خلف شباب فلسطين في تحركاتهم الهادفة لإنهاء الانقسام وصولاً إلى إنهاء الاحتلال .

وحذر الخطيب خلال مشاركته في المسيرة الطلابية التي جرت ظهر اليوم الاثنين في غزة من ركوب انتفاضة الشباب من أي جهة كانت ، وعدم تسييس هذا التحرك الشبابي لصالح أجندات حزبية أو فئوية كما جرى اليوم من البعض وهو ما لا يتقبله الشباب .

وأكد الخطيب على أهمية مشاركة كل شرائح وطبقات الشعب الفلسطيني في الضفة والقطاع في حراك ثورة الشباب غداً الثلاثاء تحت علم فلسطين وشعار واحد : الشعب يريد إنهاء الانقسام .. الشعب يريد إنهاء الاحتلال .

وأوضح الخطيب أن إرادة وإصرار الشباب على نجاح تحركهم في تغيير الواقع المؤلم الذي يعيشه بعد عجز القوى السياسية في إنهاء الانقسام وإسهام البعض في بقائه وتجذره حرصاً على مصالح حزبية وشخصية .

حزب الشعب
حيا حزب الشعب الفلسطيني المسيرات الشبابية التي خرجت اليوم في شوارع غزة تحت شعار الشعب يريد انهاء الانقسام. وقال وليد العوض عضو المكتب السياسي لحزب الشعب لوكالة "معا" ان المسيرات التي جابت شوارع غزة وغالبيتها من الشباب تحمل رسالة واضحة لحركتي فتح وحماس للاستماع لنبض الشارع و اتخاذ قرارات واضحة لوضع اليات انهاء الانقسام.

وقال العوض ان شباب حزب الشعب وعناصره وقياداته سيكونون جزءا لا يتجزء من هذه الهبة الجماهيرية.

المبادرة الوطنية
دعت حركة المبادرة الوطنية الفلسطينية الى اوسع مشاركة في الاعتصامات والتظاهرات التي ستنظم غدا لانهاء الانقسام واستعادة الوحدة الوطنية.

كما دعت المبادرة الى ان تكون التظاهرات تحت راية العالم الفلسطيني وبشعارات موحدة غير فئوية وحزبية.

واكدت المبادرة ان مختلف المدن والبلدات ستشهد اعتصامات وتظاهرات تطالب بتغليب المصلحة الوطنية على المصالح الخاصة وانهاء الانقسام.

الشبيبة الفتحاوية
دعت الشبيبة الفتحاوية في الضفة الغربية وقطاع غزة كافة اعضاءها ومؤيديها والشباب الفلسطيني من مختلف المشارب السياسية والفكرية الى مشاركة كثيفة في الفعاليات المنوي تنظيمها يوم غد الثلاثاء 15 اذار لانهاء الانقسام في مختلف محافظات الوطن .

وقال سكرتير عام الشبيبة في الضفة الغربية حسن فرج بان يوم غد هو فرصة حقيقية لوضع حد لحالة الانقسام المدمي بين جناحي الوطن وإسماع صوت الشباب الفلسطيني ، داعيا الى تغليب المصلحة الوطنية ورفع العلم الفلسطيني ورفض كافة الاجندات الحزبية الضيقة التي تؤدي الى تعزيز حالة الانقسام سواء كان ذلك من خلال رفع شعارات حزبية او اثارة الفوضى واستغلال الاحداث لتمرير اجندات مشبوهة ، مشيرا الى ان الشباب الفلسطيني الذي كان طليعة شعبه ومفجر الثورة المعاصرة لهو الاقدر على انهاء نزيف الوطن وتحقيق احلام الشهداء بالدولة والاستقلال مؤكدا بان فعالية الغد تقوم على ان الشعب هو مصدر السلطات ومرجعيتها ومن الهام جدا العودة له لانه صاحب الخيار فيمن يمثله .

فيما اكد قيادي في شبيبة فتح في قطاع غزة بان 15 اذار هو يوما حافلا سيجمع كل اطياف وفئات الشعب ضد الانقسام وانه يوم فرح للاسر الشهداء والاسرى والجرحى والمبعدين .

التحرير الفلسطينية
اكدت جبهة التحرير الفلسطينية تأييدها ودعمها ومباركتها للحراك الشعبي والمبادرات التي تطالب بإنهاء الانقسام والتي يقودها جيل الشباب ،وأكدت على مشاركة جميع أعضائها في هذه المسيرات التي ستنطلق يوم التلاتاء الموافق 15-3 داعية جميع فئات شعبنا على اختلاف مشاربه وانتماءاته بالمشاركة تحت شعار ( الشعب يريد إنهاء الانقسام ).

وفي هذا المجال أعرب بسام درويش مسؤول دائرة الثقافة والأعلام في جبهة التحريرالفلسطينية عن ترحيبه ودعمه للمبادرات والحراك الشعبي الذي يقوده الشباب ،مؤكدا أن جيل الشباب يجب أن يأخذ زمام المبادرة في التعجيل في إنهاء ملف الانقسام الذي نعاني منه والذي جلب لنا الكوارث والويلات والذي أضر بقضيتنا الوطنية ويهدد مشروعنا الوطني بالمخاطر وجعل الاحتلال يتغول في سلب أراضينا وانتهاك مقدساتنا وارتكاب جرائمه بحق شعبنا الأعزل وفرض الحصار والإغلاق على قطاعنا"، مستذكرا بدور الشباب في الثورات والمظاهرات التي قبلت الأنظمة في الوطن العربي خاصة في تونس ومصر .

ويرى درويش أن مستقبل شعبنا وقضيته يجب أن لا يخضع لمنطق المحاصصة والفئوية الحزبية الضيقة.

حركة حماس

أكد المتحدث باسم حركة حماس سامي أبو زهري دعم وتأييد حركته للحراك الشعبي الفلسطيني من أجل إنهاء الانقسام والحفاظ على الثوابت والحقوق الفلسطينية.

وأوضح خلال مؤتمر صحفي عقده في ساحة الجندي المجهول وسط المتظاهرين في بيان مقتضب أنَ حماس تعلن عن دعمها وتأييدها للمطالب التي يرفعها الحراك والمتمثلة في بدء حوار وطني على قاعدة إنهاء الانقسام.

ودعا ابوزهري جماهير الشعب الفلسطيني للمشاركة الفاعلة التي سيجري تنظيمها غدًا في غزة والضفة الغربية، مبينًا أن حركة حماس نظمت ولا زالت العديد من الفعاليات التي تدعو لإنهاء الانقسام ولتحقيق الوحدة.

وطالب أبو زهري السلطة في رام الله "بالتوقف عن الاعتقال التي تمارسه في صفوف أنصارها في الضفة لمنعهم من المشاركة في المسيرة التي تدعو لإنهاء الانقسام، لافتًا إلى أن السلطة تكثف حملات الاعتقال في صفوفها هناك".