وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الدفاع المدني يحتفل بتخريج خمس دورات للمتطوعين في محافظة الخليل

نشر بتاريخ: 14/03/2011 ( آخر تحديث: 14/03/2011 الساعة: 20:18 )
الخليل -معا- نظمت مديرية دفاع مدني الخليل حفل تخريج لمتطوعيه وانصاره في محافظة الخليل في ساحة المقاطعة بمدينة الظاهرية اليوم، تحت رعاية محافظ الخليل كامل حميد واللواء احمد رزق ( أبو ربيع) مدير عام الدفاع المدني.

وفي تقرير لادارة العلاقات العامة والانسانية افاد ان الاحتفال نظم بحضور قائد المنطقة العقيد أمين فوالحه ومدراء الأجهزة الأمنية والمؤسسات الرسمية والمدنية ورؤساء المجالس المحلية والبلديات ووجهاء واعيان المنطقة، واستهل الاحتفال بآيات عطرة من الذكر الحكيم والنشيد الوطني الفلسطيني.

وأشاد المحافظ بالدور المتميز لدفاع المدني من خلال نشاطاته وفعالياته على مستوى المحافظة وأهمية دور العمل التطوعي في تعزيز وتعميق الأمن والاستقرار الداخلي وأن التطوع هو سمه عالية ورفيعة من سمات الشعب الفلسطيني فهو أساس الثورة وأساس لإنقاذ الملهوف، وتوجه بالشكر والتحية للمتطوعين والمتطوعات باني الأمل والثقة بالمستقبل ومتمنيا لهم التوفيق والنجاح.

وتحدث مدير عام الدفاع المدني :" أن اجتماعنا هذا اليوم لنشهد حدثاً متميز بتخريج خمس دورات لمتطوعي الدفاع المدني في محافظة الخليل مترامية الأطراف والتي هي بحاجة لحشد كل الطاقات من أجل تقديم خدمة أسرع للمواطن، مشيراً إلى أن فلسطين تقع على حافة الصدع الزلزالي فلا بد من إعداد جيش من المتطوعين وأنه من واجبنا ان نشرع في كل الاستعدادات لمواجهة أي طارئ واللجوء إلى مكمن القوة لدينا في توصيل المعرفة والوسائل لتوضيح مفهوم الكارثة فتوفير المعرفة والإدراك هما الأمثل حال وقوع المحظور، وإن إعداد المتطوعين هو رافد أساسي لجهاز الدفاع المدني وأننا بصدد استحداث برنامج يستهدف ربات البيوت ووضع خطة تدريبية للمؤسسات والبلديات لإعادة تنظيم المدن وجعلها أكثر أمنا واليوم نخرج مئة واحد عشر متطوع ومتطوعه يشكلون خمسة فرق للمتطوعين وهم : متطوعي البرج ،جامعة القدس المفتوحة دورا ،جامعة الخليل ، بني نعيم ومجموعة منتسبي اتحاد الصناعات الهندسية والمعدنية".

وأشار قائد المنطقة في كلمته الى أن مهمة الدفاع المدني هي واحدة من مهمات بناء الدولة وأننا في الميدان نترجم رؤية القيادة السياسية فواجبنا ان نحقق كل وسائل الأمن والأمان للمواطن" ، مثمناً دور المدربين الذين يعدون جيشا على أتم الجاهزية والاستعداد لمواجهة الحوادث.

وتحدث المهندس نافذ نيروخ باسم اتحاد الصناعات الهندسية والمعدنية قائلا:" اننا نرى من الأهمية أن يتواجد كادر بشري مدرب ومؤهل على علوم الدفاع المدني في كل مكان لتقليل من درجة الخطرقدر قبل وقوعه".

وقد تحدثت باسم المتطوعين ولاء أبو زنيد من جامعة القدس المفتوحة دورا حيث شكرت باسم المتطوعين قيادة وضباط الدفاع المدني على التدريبات العلمية والعملية التي تلقوها لما لها من أهمية تلامس حياتهم اليومية وان رسالة الدفاع المدني أصبحت أمانة في أعناقنا وسنبذل كل الجهد من اجل توصيل هذه الرسالة النبيلة إلى أوسع قطاعات الشعب وسنبقى فخورين بأننا أصبحنا كياناً مسانداً لجهاز الدفاع المدني.

وقد تضمن الاحتفال عدة فعاليات قدمها المتطوعون شملت تربيط وتثبيت وإنزال إصابات من أماكن مرتفعة واسطح البنايات والتعامل مع حادث سير وحريق منزل وهميين حيث عمل المتطوعين على اخلاء وتحري الاصابات الى منطقة آمنه وتقديم الإسعافات الأولية اللازمة لهم واستعراض للإنزال الحر كما تخلل الاحتفال تقديم فقرة فنية لزهرة من مدرسة اشبيلية الأساسية ميس الطل حيث القت قصيدة شعبية وكذلك فرقه للدبكات الشعبيه تابعه للمدرسه.

وفي ختام الحفل تم توزيع الشهادات على المتطوعين حيث قاموا بتقدم دروعا وشهادات تقدير للواء احمد رزق والمقدم محفوظ حنايشة والنقيب موسى أبو عرقوب والمدربين تقديرا لجهودهم وتفانيهم في العطاء .