وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ورشة عمل حول مشروع تعزيز الأمن الغذائي

نشر بتاريخ: 15/03/2011 ( آخر تحديث: 15/03/2011 الساعة: 10:15 )
رام الله- معا- عقد اتحاد لجان العمل الزراعي وجمعية مهندسي الصرف الصحي ورشة عمل ضمن مشروع تعزيز الأمن الغذائي في الطيبة ورمون من خلال التنمية الريفية والتوسع الزراعي والممول من الاتحاد الأوروبي، بتنفيذ جمعية مهندسي الصرف الصحي الفلسطينية وبالشراكة مع اتحاد لجان العمل الزراعي ومؤسسة شسفي الايطالية.

حضر ورشة العمل رئيس بلدية الطيبة الدكتور داوود خوري وأعضاء من جمعية الطيبة الزراعية، حيث قام مدير المشروع من جمعية مهندسي الصرف الصحي الفلسطينية المهندس محمد يحيى البرغوثي بالحديث عن أهمية المشروع في الإسهام في تعزيز الأمن الغذائي وحماية البيئة والتقليل من الفقر في المناطق المستهدفة عن طريق معالجة المياه العادمة والرمادية واستخدامها في الري التكميلي للاشجار واثرها الايجابي في التنمية الريفية.

بدوره عرض المهندس عرفات جرادات من اتحاد لجان العمل الزراعي مادة تعريفية بالمشروع من حيث الأهداف الرئيسة للمشروع وأهمية استخدام مياه الصرف الصحي المعالجة وضرورتها ومزاياها ومدى انتشارها واستخدامها في الزراعة.

يذكر بأنه سيتم من خلال المشروع إنشاء منظومة للصرف الصحي لبلدتي الطيبة ورمون في محافظة رام الله والبيرة مكونة من شبكة مجاري عامة بطول يصل الى 10 كم تقريبا، كذلك بناء وتشغيل محطة مركزية لمعالجة المياه العادمة بقدرة تصل الى 500 متر مكعب يوميا من المياه الصالحة للزراعة، بالإضافة إلى إنشاء ما يقارب 150 وحدة منزلية أو محلية لمعالجة المياه الرمادية، وسيتم استخدام المياه المعالجة في الري التكميلي لأشجار الزيتون، بالإضافة إلى ري الأراضي التي سيقوم المشروع باستصلاحها وزراعتها بالأشجار المثمرة.

وفي ختام الورشة اكد الحضور على اهمية المشروع في ايجاد مصدر جديد لمياه الري وابدوا الاستعداد التام على التواصل مع القائمين على المشروع من اجل انجازه حسب ما هو مخطط.