وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

العسيلي ورئيس بعثة التواجد الدولي في الخليل يبحثان عددا من القضايا

نشر بتاريخ: 15/03/2011 ( آخر تحديث: 15/03/2011 الساعة: 12:39 )
الخليل-معا- بحث خالد العسيلي رئيس بلدية الخليل صباح اليوم عددا من القضايا المختلفة المتعلقة باعتداءات المستوطنين على المواطنين الفلسطينيين في المدينة وافتتاح مشروع مركز طارق بن زياد الرياضي وسبل تفعيل التعاون المشترك بين بلدية الخليل وبعثة التواجد الدولي المؤقت في الخليل، مع اللواء ( اينار جونسين ) رئيس البعثة والوفد المرافق.

واستهل العسيلي اللقاء باستعراض الواقع في مدينة الخليل والمستحدثات الأخيرة في ما يتعلق باعتداءات المستوطنين وتداعياتها على استقرار الوضع العام في المدينة وعلى التحركات الدولية الداعمة لتحقيق السلام في المنطقة.

وقال العسيلي إن السلطة الفلسطينية تقوم بالعمل الحثيث على إحياء البلدة القديمة وتحسين حياة سكانها ودعم صمودهم في حين يحاول الاحتلال إجهاض نشاطاتها من خلال اتخاذ القرارات الاستفزازية التي لا تخدم الاستقرار ولا عملية السلام المتعثرة أصلا ويترك يد غلاة المستوطنين لتمعن المزيد من الانتهاكات والاعتداءات بحق سكانها.

وأضاف العسيلي ان تحركا كبيرا لدى الجهات الدولية تم القيام به من اجل الحفاظ على الإرث الفلسطيني للمدينة والتاريخ العريق الذي يعتبر تاريخا إنسانيا من خلال اليونسكو ومبعوث الأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط واللجنة الرباعية وطلبنا منهم العمل الجاد من اجل إيقاف الإجراءات والتعديات الإسرائيلية على التاريخ والتراث الفلسطيني والإنساني في مدينة الخليل.

وأكد العسيلي أن نشاط التواجد الدولي في المدينة له أهمية كبيرة على رصد الحالة والواقع المرير في البلدة القديمة ورحب بنشاطهم مع المجتمع المحلي والعمل على تدعيم تواجدهم من خلال خلق علاقات إنسانية واجتماعية مع الفلسطينيين ودعم نشاطات مختلفة في المدينة كان من أهمها دعم مشروع إنشاء مركز طارق بن زياد الرياضي الذي من المتوقع افتتاحه خلال الفترة القادمة.

من جانبه أوضح (جونسين) أن البعثة تقوم بمتابعة ما يجري على ارض الواقع في مدينة الخليل ويتم رفع التقارير لحكوماتهم والجهات المعنية من اجل متابعة الأوضاع في المدينة بالإضافة لمتابعة اعتداءات المستوطنين.

وأكد ( جونسين ) للعسيلي أنه جاد للعمل من اجل خلق حالة من تعزيز التعاون المشترك مع المؤسسات الفلسطينية في المدينة وتوطيد العلاقات مع المواطنين الفلسطينيين ومساعدتهم في حياتهم اليومية معربا عن انبهاره من التقدم التقني والإداري في بلدية الخليل بعد أن قام بجولة شملت مختلف أقسام البلدية تعرف من خلالها على النظام والأساليب المتبعة في بلدية الخليل لتقديم الخدمة للمواطنين ورفع مستوى جودة الخدمة وزيادة كفاءة العمل.

وفي نهاية اللقاء تم تدارس آليات افتتاح مشروع مركز طارق بن زياد الرياضي الذي قامت بلدية الخليل بتنفيذه وبتمويل من البعثة حثهم العسيلي على مزيد من الدعم للقطاع الثقافي والاجتماعي في المدينة.