وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

تواصل فعاليات مدارس صديقة للصحة والبيئة بنابلس

نشر بتاريخ: 15/03/2011 ( آخر تحديث: 15/03/2011 الساعة: 13:11 )
نابلس- معا- تتواصل فعاليات مدارس صديقة للصحة والبيئة خلال فترة شهري شباط وآذار في مدينة نابلس حيث شملت أيام للكشف الطبي والفحص المبكر للنظر والسمع والأسنان والأمراض الشائعة والعمود الفقري كذلك شملت نشاطات زراعة أشجار وحملات نظافة وورشة عمل فنية وعمليات الدفاع المدني والإخلاء والسلامة العامة ومسابقات بيئية في الخمس مدارس المشاركة.

وتنفذ بلدية نابلس/قسم العلاقات العامة هذه المبادرة الريادية بالشراكة مع منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة/مديرية الصحة ومديرية التربية بالإضافة إلى عدد من المؤسسات المحلية أهمها: محافظة نابلس وكلية الفنون ومركز الخدمة المجتمعية في جامعة النجاح الوطنية وسلطة جودة البيئة وجمعية الهلال الأحمر ولجان الرعاية الصحية والإغاثة الطبية وشركة كهرباء الشمال والدفاع المدني وجمعية أصدقاء الحياة لمكافحة العقاقير الخطرة والنقابات العمالية ومجلس الخدمات المشترك والاتحاد العام للأشخاص ذوي الإعاقة وشرطة محافظة نابلس ومركز أبحاث الطاقة/سلطة الطاقة، هذا فضلا عن متابعات حثيثة من قبل قسم الحدائق وقسم الصحة في البلدية.

وأعرب المهندس عدلي رفعت يعيش رئيس بلدية نابلس عن فخره واعتزازه باختيار مدينة نابلس من بين ألف مدينة ومدينة في العالم لتنفيذ فعاليات يوم الصحة العالمي وامتداد هذه الفعاليات هذا العام من خلال تنفيذ مبادرة مدارس صديقة للصحة والبيئة مشيرا إلى أن نجاح مثل هذه الأنشطة تتطلب تكاتف جهود مختلف المؤسسات المحلية في المدينة بهدف تعزيز الجانب الصحي والبيئي نحو نابلس مدينة صحية.

وقد أوضحت رجاء الطاهر، مديرة قسم العلاقات العامة والدولية في البلدية أن النشاطات تضمنت مشاركة سلطة جودة البيئة في العديد من المحاضرات التوعوية التي تميزت بطابعها العملي والترفيهي من خلال استخدام وسائل تعليمية تتمحور حول فرز النفايات ومضار التدخين والتلوث البيئي. وقد لاقت هذه الأنشطة تفاعل واضح لدى الطلبة الذين بلغ عددهم أكثر من 1300 طالب وطالبة.

وحول الأيام الطبية، نفذت كل من مديرية صحة نابلس من خلال العيادة المتنقلة فحوصات طبية للعيون والأسنان لأكثر من 450 طالبة وطالبة وتبين وجود حالات تسوس أسنان وحالات قصر نظر تم تحويلها إلى مستشفى رفيديا للعلاج، بينما تم توجيه مذكرات للأهالي عن حالات تسوس الأسنان. هذا فضلا عن العديد من المحاضرات التوعوية حول التغذية السليمة لما يقارب 215 طالب وطالبة.

وقامت طواقم جمعية الهلال الأحمر بإجراء فحص للأذن لما يقارب 178 طالب/ة تبين وجود 40 حالة تراكم صمغيات والتهاب أذن وسطى، تم تحويلهم لعيادة المراكز السمعية في الهلال الأحمر. أما جمعية الإغاثة الطبية فقد نفذت فحوصات عامة للقلب والأذن والفم والعيون والشحوب لما يقارب 70 طالب/ة ، تبين وجود حالة سلامة عامة بدرجة ممتازة في كافة المدارس مما يدلل على حالة وعي جيدة لدى الأهالي والكادر التعليمي. كما نفذ اتحاد لجان الرعاية الصحية فحص الأسنان واللثة لما يقارب 250 طالب/ة وتبين وجود بعض حالات التسوس البسيط، وتم تقديم توصيات بزيارة طبيب وإعلام الأهالي من قبل مدراء المدارس لمتابعة حالاتهم مباشرة.

وعلى صعيد السلامة العامة، فقد قام فريق الدفاع المدني بتنفيذ عمليات إخلاء بشكل مفاجىء لمدرستي الخديجية ورياض برهان كمال، والبالغ عدد طلبتها 956 طالب/ة وبشكل مفاجىء بهدف التعرف على سلوك الطلبة في حال حدوث طارئ حيث استغرقت هذه العمليات بين 38 ثانية ودقيقة ونصف للمدرستين. كما صاحبت عملية الإخلاء عملية إسعاف وهمي من قبل بعض الطلبة بالتعاون مع اتحاد لجان الرعاية الصحية، حيث تم تقديم بعض المفاهيم الخاصة بعملية الإسعاف والتعاون ومساعدة الآخرين أثناء الطوارئ.

أما جانب النظافة العامة والبيئة فقد تضمنت الأنشطة حملات نظافة وزراعة الأشجار وذلك بالتعاون مع قسم الحدائق والنفايات الصلبة في بلدية نابلس وجامعة النجاح الوطنية- مركز الخدمة المجتمعية حيث شارك ما يقارب 120طالب/ة داخل مدارسهم وفي محيطها في زراعة الأشجار وحملات النظافة.

وضمن المبادرة أيضا استضاف مركز الطفل الثقافي التابع لبلدية نابلس مسابقة الرسم التي شارك فيها ما يقارب 60 طالب/ة من المدارس المشاركة بالتعاون مع كلية الفنون الجميلة ومركز الخدمة المجتمعية في جامعة النجاح الوطنية، حيث تم تجسيد هذه المبادرة من خلال رسومات ولوحات قدمها الطلبة المتسابقون في هذه الورشة تعبر عن مفاهيم بيئية وصحية ذات علاقة بالمبادرة.

كذلك نفذت المؤسسات الشريكة في المبادرة حملات توعية حول الصحة والبيئة ومكافحة التدخين وهي جمعية أصدقاء الحياة لمكافحة المخدرات، ودائرة الصحة في بلدية نابلس، وكذلك قدمت شركة كهرباء الشمال ومركز أبحاث الطاقة والبيئة – سلطة الطاقة محاضرات حول مفهوم ترشيد استهلاك الطاقة والكهرباء والسلامة العامة في المنازل.

يذكر أن مبادرة مدارس صديقة للبيئة تنفذ برعاية ماسية لمجموعة الاتصالات الفلسطينية، ورعاية فضية لشركة المشروبات الوطنية ومجموعة عنبتاوي – زيت صافي لا للتدخين.