وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

سلطة المياه وجامعة القدس تنظمان ندوة حول المياه والمدن

نشر بتاريخ: 15/03/2011 ( آخر تحديث: 15/03/2011 الساعة: 13:14 )
القدس- معا- نظمت سلطة المياه يوما علميا بالتعاون مع جامعة القدس بخصوص احتفالية يوم المياه وذلك ضمن الفعاليات التي تقوم بها سلطة المياه للاحتفال بيوم المياه العالمي الذي يأتي هذا العام تحت شعار "المياه للمدن".

ورحب د.جواد حسن من جامعة القدس في بداية اللقاء الذي حضره من سلطة المياه م. صبحي سمحان، وأزهار الشريف وغالب بدر. ومن جامعة القدس عميد كلية العلوم /د.عدنان اللحام وعدد من أساتذة وطلبة الجامعة ومن سلطة جودة البيئة م. ايمن أبو ظاهر وأمل قويدر من الإغاثة الزراعية والعديد من مندوبي البلديات.

وقد افتتح اللقاء م.صبحي سمحان من سلطة المياه الذي تحدث عن دور سلطة المياه بتزويد المياه كما ونوعا لمحافظات الضفة الغربية حيث تم التركيز على بعض عناصر التلوث وتبيان كيفية معالجتها بحيث تصل للمواطن مياه سليمة صحية صالحة.

من جانبه تحدث حسن صالح رئيس بلدية أريحا عن أهمية مدينة أريحا والحاجة إلى تطوير المدينة والاهتمام بمرافق المياه وخاصة نبع عين السلطان باعتبار أريحا قبلة للسياحة الدينية والترفيهية.

وألقى د.معتز القطب من جامعة القدس قصيدة شعرية تحدثت عن التقلبات المناخية وشح الأمطار وارتفاع درجة حرارة الكون وتاثيراتها على الحياة الإنسانية ونالت القصيدة إعجاب الحضور.

وتحدث بعد ذلك م.هشام نور من بلدية عنبتا عن تاريخ البلدة والوضع المائي والبيئي والحد من التلوث في مصادر المياه، ثم ألقت الطالبة أماني ياسين من جامعة القدس محاضرة علمية عن كيفية حماية الآبار من التلوث وعدم وصولها إلى حرم البئر وإبقائها خالية من الملوثات.

كما تحدث بعد ذلك م.ايمن أبو ظاهر من سلطة البيئة وأشار إلى مدينة روابي والدراسة البيئية لهذه المدينة والتزامها بالمعايير البيئية والخطط اللازمة للتزود بالمياه والآثار البيئية على المنطقة المحيطة بها في المستقبل، وتخلل هذه الكلمات مداخلات قيمة من الحضور أثرت اللقاء.

وفي نهاية هذا اليوم العلمي قام مجموعة من الطلبة بتقديم عمل مسرحي قصير تحدث عن شح المياه وافتقار عدد من المواطنين لهذه الخدمة بشكل كاف وذلك بطريقة كوميدية ساخرة نالت استحسان الحضور.

بالإضافة إلى مقاطع زجلية لإحدى الطالبات تحدثت عن انقطاع المياه خاصة في أيام الصيف ومعاناة الموطن بسبب ذلك وارتفاع قيمة الفاتورة رغم هذا الانقطاع.

واختتم اللقاء د.جواد حسن الذي اثني على نجاح هذا اليوم العلمي وتعاون سلطة المياه في هذه النشاطات القيمة.