وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

استمرار اعمال القاء مخلفات المستوطنات بواد ابو شاهين في ارطاس

نشر بتاريخ: 16/03/2011 ( آخر تحديث: 16/03/2011 الساعة: 18:04 )
بيت لحم- معا- منذ ما لا يقل عن اسبوعين وشاحنات اسرائيلية تقوم بالقاء مخلفات المستوطنات في اراضي المواطنين في منطقة واد ابو شاهين التابعة لاراضي قرية ارطاس جنوب غرب بيت لحم.

ويذكر ان هذه الشاحنات تستخدم مدخل نقطة المراقبة العسكرية المقامة بالقرب من الموقع هناك، ما يعيق معرفة ما تقوم هذه الشاحنات بالقائه في الارض. وان ما يتم وضعه في تلك المنطقة يتسبب بتلوث بيئي خطير، اضافة لالحاق ضرر كبير بالاراصي الزراعية المحاذية لمنطقة القاء مخلفات المستوطنات، خاصة وان الاراضي المحاذية تقدر مساحتها 86 دونما ومزروعة بالكامل باشجار المشمش واللوزيات.

وأكد عوض أبو صوي مسؤول وحدة مناهضة الجدار والاستيطان في مديرية زراعة بيت لحم ان المكان الذي تلقى فيه مخلفات المستوطنات معروف ومنذ مئات السنين بانه مجرى رئيسي لسيل واد البيار والذي يمر عبر الاراضي الزراعية في منطقة واد ابو شاهين مرورا بواد ابو عميرة ووصولا لبساتين ارطاس الزراعية.

واضاف، ليس مستبعدا ان يتم انسياب هذه المخلفات للاراضي الزراعية بسبب مياه الامطار، ما سيلحق ضررا كبيرا ومباشرا لهذه الاراضي، وبالتالي حرمان اصحابها من الاستفادة منها. علما بان مئات الاسر تعتمد على تلك الاراضي كمصدر دخل رئيسي. والاخطر من هذا كله، هو احتمالية احتواء هذه المخلفات على مواد سامة او مشعة، والتي قد تؤدي لالحاق الضرر بالسكان انفسهم.

وناشد المؤسسات الحقوقية وهيئة الصليب الاحمر للتعاطي مع هذا الانتهاك والتعدي على اراضي المواطنين بجدية وان تتحمل سلطات الاحتلال مسؤوليتها اتجاه ذلك وان تعمل على توقيف عمليات القاء مخلفات المستوطنات في تلك المنطقة.