وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الطيراوي: المرأة الفلسطينية أخت الرجال وشريكتهم في النضال والبناء

نشر بتاريخ: 16/03/2011 ( آخر تحديث: 16/03/2011 الساعة: 20:37 )
اريحا -معا- أكد اللواء توفيق الطيراوي عضو اللجنة المركزية لحركة فتح ورئيس مجلس أمناء الأكاديمية الفلسطينية للعلوم الأمنية في كلمته التي ألقاها في الاحتفال بيوم المرأة العالمي الذي جرى في مقر الأكاديمية على المكانة الكبيرة للمرأة الفلسطينية, والتي كانت وما زالت أخت الرجال وشريكهم الحقيقي والمؤثر في مختلف مراحل النضال الوطني الفلسطيني, وفي المعارك التي خاضتها من أجل الحرية والاستقلال.

وأشاد بدور المرأة الفلسطينية الحديثة في بناء المجتمع, وتبوئها أعلى المراكز والمناصب في الفصائل والأحزاب الفلسطينية والوزارات والمؤسسات المختلفة.

هذا وحيا اللواء الطيراوي شهيدات الوطن اللواتي روين بدمائهن الزكية أرضه لتحقيق حلم إقامة الدولة الفلسطينية, وأرسل تحية خاصة إلى الأسيرات الفلسطينيات القابعات خلف أسوار سجون الاحتلال معاهداً إياهن بالفرج القريب بإذن الله.

جاء ذلك خلال الحفل الذي أقامته الأكاديمية الفلسطينية للعلوم الأمنية, احتفالاً بيوم المرأة العالمي ويوم الأم, بالتعاون مؤسسة الإغاثة النسويّة وهيئة التوجيه السياسي في محافظة أريحا، والجمعية الوطنية للمتقاعدين العسكريين، والإتحاد العام للمرأة الفلسطينية في محافظة أريحا والأغوار, وبمشاركة مختلف الأطر والفعاليات النسويّة والأهلية, وذلك بحضور معالي اللواء توفيق الطيراوي, عضو اللجنة المركزية لحركة فتح, رئيس مجلس أمناء الأكاديمية, ود. نايف جرَاد القائم بأعمال رئيس الأكاديمية, ود. كمال سلامة نائب الرئيس للشؤون الإدارية, واللواء ماجد هواري مساعد رئيس الأكاديمية لشؤون الشرطة، وممثلين عن الجمعيات والمؤسسات المشاركة في الاحتفال، والعديد من النساء الفلسطينيات المناضلات اللواتي تميزن بالعديد من الأدوار النضالية على مستوى الوطن من المتقاعدات العسكريات والعاملات في المؤسسة الأمنية في محافظة أريحا والأغوار.

وقال د. نايف جرّاد إن تجربة المرأة الفلسطينية هي تجربة متميزة ورائدة، حيث استطاعت المرأة الفلسطينية أن تتبوأ مكانة رفيعة ووصلت إلى أعلى المناصب في المؤسسات, وذلك ناتج عن مشاركة المرأة للرجل في كل مراحل النضال من اجل الحرية والاستقلال.

فيما أكدت ماجدة سلسع عضو الهيئة الإدارية للجمعية الوطنية للمتقاعدين العسكريين على أن المرأة الفلسطينية اقتحمت كل المجالات إلى جانب الرجل، وهي شريك مؤثر وحقيقي في المشروع الوطني, وقدمت شكرها لإدارة الأكاديمية على دعمها الدائم للمرأة الفلسطينية واحتضانها الدائم لكل المشاريع التي تساهم في دعمها وتطورها.

بدورها استذكرت ميساء الريماوي ممثلة مؤسسة الإغاثة النسويّة في كلمتها دور الشهيد الراحل أبو عمار الذي كان داعماً لحقوق المرأة في كل الميادين, وأكدت على دور المرأة الفلسطينية العاملة, والفلاحة حافظة الهوية والكيان الفلسطيني.

وخلال الاحتفال تم تكريم عدد من النساء المناضلات التي يضربن بكفاحهم اروع المعاني في التضحية والفداء في مختلف الميادين الاجتماعية والعلمية، كما واشتمل الحفل على معرض للمطرزات اليدوية والذي أشرفت عليه السيدة حمدة البزَار, وعلى معرض الفنون التشكيلية للفنان التشكيلي سامر خميس، حيث لاقى هذا المعرض استحسان وإعجاب كل من حضر وشارك بالحفل , وقدم المفوض السياسي في أريحا والأكاديمية المقدم محمد العابد قصيدة بعنوان " كلمات على جدار آذار", فيما قدمت الطالبة نهيل أيمن قصيدة شعرية، وشاركت فرقة أصايل للدبكة والفنون الشعبية بعروض عدة على ألحان التراث الشعبي الفلسطيني.