وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مجلس الأمن الدولي يصوت اليوم على فرض حظر جوي على ليبيا

نشر بتاريخ: 17/03/2011 ( آخر تحديث: 17/03/2011 الساعة: 11:30 )
القدس - معا - يصوت مجلس الأمن الدولي اليوم الخميس على مشروع قرار يقضي بفرض منطقة حظر جوي في ليبيا، وفق ما أفاد دبلوماسيون الأربعاء بعد سبع ساعات من المفاوضات الماراثونية.

وقال دبلوماسي في الأمم المتحدة مفضلا عدم الكشف عن هويته كما نشرت وكالة الانباء الفرنسية "تم إعداد مشروع قرار أخذ في الاعتبار عددا من الملاحظات. لكن هذا لا يعني أن صيغته نهائية"، لافتا إلى أن الدول الـ15 الأعضاء في مجلس الأمن يمكن أن تدخل تعديلات على المشروع.

وصرح دبلوماسي آخر "لدينا مشروع سنصوت عليه غدا"، متحدثا بدوره عن إمكان "تعديل" النص.

ومن ناحيتها، أعلنت سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة سوزان رايس أن على مجلس الأمن أن يباشر باتخاذ إجراءات تكون أبعد من مجرد فرض حظر جوي على ليبيا.

وقالت للصحافيين "يجب أن نباشر بخطوات تتضمن منطقة حظر جوي ولكن تذهب ربما أبعد من ذلك" ولكنها لم تعط المزيد من الإيضاحات.

أما السفير الروسي لدى الامم المتحدة فيتالي تشوركين فقال للصحافيين ان روسيا قدمت الأربعاء اقتراحا مضادا لمشروع القرار المطروح أكثر اقتضابا وينص على وقف إطلاق نار من قبل جميع أطراف النزاع. وقال "جئنا مع فكرة تبني قرار مقتضب ولكن قويا حول وقف إطلاق النار" ويمكن أن يعرض هذا النص تقنيا على التصويت الخميس.

وحتى الآن، كانت روسيا والصين متحفظتين على فكرة فرض منطقة حظر جوي. كما أعربت ألمانيا والهند وافريقيا الجنوبية عن تحفظات بهذا الخصوص.

وكذلك دعا الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي أعضاء مجلس الأمن الدولي إلى "دعم" طلب الجامعة العربية من أجل إقامة منطقة حظر جوي فوق ليبيا وذلك في رسالة وجهها الأربعاء إلى قادة الدول الممثلة في المجلس.

وانتقد ساركوزي في رسالته معمر القذافي معتبرا أنه لا يحسب "أي حساب" لما طلبه مجلس الأمن منذ 26 فبراير ويواصل "أعماله الدموية ضد شعبه".

وقال ساركوزي "آن الأوان للمجتمع الدولي للانعقاد في إطار مجلس الأمن، من أجل استخلاص النتائج من هذا الوضع والرد بلا تأخير على الدعوة الملحة من جامعة الدول العربية"، مشيرا إلى "أن لبنان وزع مشروع قرار لهذا الهدف".

وأضاف ساركوزي أن "فرنسا تدعو رسميا جميع أعضاء مجلس الأمن لتحمل مسؤولياتهم بشكل تام ودعم هذه المبادرة".

ودعت الجامعة العربية السبت الماضي مجلس الأمن الدولي إلى "اتخاذ الإجراءات الكفيلة بفرض منطقة حظر جوي على حركة الطيران العسكري الليبي فورا".

كما ناشدت بريطانيا الأربعاء أعضاء مجلس الأمن الدولي اتخاذ قرارات بأسرع وقت ممكن بشأن ليبيا وتجاوز خلافاتهم بشأن إقامة منطقة حظر جوي.

ومن جهة أخرى، حذر مساعد السفير الليبي في الأمم المتحدة من أن معمر القذافي يستعد لارتكاب "إبادة" في ليبيا، داعيا إلى تدخل سريع للمجتمع الدولي في هذا البلد.

وقال ابراهيم دباشي الذي أعلن انفصاله عن النظام الليبي في نهاية فبراير الفائت خلال مؤتمر صحافي "في الساعات المقبلة، سنشهد إبادة فعلية إذا لم يتحرك المجتمع الدولي سريعا".

وأكد دباشي أن "نحو خمس" دول عربية مستعدة للمشاركة في قرار الحظر الجوي في ليبيا.

وقال "اعتقد أن العديد من الدول (العربية ستشارك في هذا الإجراء) وليس هناك حدود في ما يتعلق بالإمكانات المستخدمة. إنه التزام مفتوح".

وأكد وزير الخارجية الفرنسي آلان جوبيه الأربعاء على مدونته أن "دولا عربية عدة" مستعدة "للمشاركة الفعلية" في عملية عسكرية في ليبيا، مضيفا أن "الوقت لم يفت بعد" للتدخل.