وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

نابلس- ورشة عمل حول المكافحة المتكاملة للافات في اشجار الفاكهة

نشر بتاريخ: 17/03/2011 ( آخر تحديث: 17/03/2011 الساعة: 09:39 )
نابلس- معا- عقدت مديرية زراعة نابلس الثلاثاء الماضي محاضرة إرشادية حول " المكافحة المتكاملة للافات في اشجار الفاكهة " ضمن برنامج تحسين مستوى المعيشة في الاراضي الفلسطينية المحتلة في الضفة الغربية، والممول من الممثلية الهولندية، وذلك في مقر المجلس القروي بقرية الناقورة شمال غرب المحافظة، حضرها 16 مزارعا من المزارعين المستفيدين من البرنامج ومزارعين اخرين.

وتحدث المهندس الزراعي محمد عاشور رئيس قسم الانتاج النباتي عن أهمية هذه المحاضرات في تقديم الدعم الفني للمزارعين، ودور المديرية في تقديم الخدمات الارشادية وزيادة الانتاجية، في إطار المحافظة على سلامة الغذاء والبيئة، متطرقاً للمراحل التي نفذت سابقاً ضمن هذا البرنامج.

وتحدث المهندس الزراعي عماد عيد رئيس قسم الوقاية في الوزارة عن المكافحة المتكاملة للافات لاشجار البستنة الشجرية من حيث تعريفها واهدافها والامراض والحشرات التي تصيب الاشجار ودورة حياة هذه الامراض وطرق مقاومتها باسلوب المكافحة المتكاملة والاستخدام الامثل للمبيدات والطرق الامنه في استخدامها للحد من الاثار السلبية على الانسان والبيئة والطرق المختلفة للتعرف على الافات والطرق المختلفة في وقاية هذه الافات المختلفه مثل ( الطرق الفيزيائية، ميكانيكية، استخدام المصائد المختلفة والذكور العقيمة.

وتطرقت المهندسة الزراعية احلام الصدر رئيس قسم الزيتون عن اهمية المواعيد الصحيحة والكميات المناسبة في عملية رش المبيدات المختلفة للاشجار المثمرة خلال فترة ظهور الافة وضررها.

ولفت المهندس الزراعي عرفات اشتية الى اهمية إتباع أساليب المكافحة المتكاملة في مكافحة الحشرات والأمراض، والتقليل من استخدام المبيدات واستخدامها ضمن ضوابط وشروط معينة، وعلى أن تكون مرخصة من وزارة الزراعة واهمية استخدام محلول الشيد والجنزارة في المحافظة على الاشجار.

وفي نهاية المحاضرة، دار نقاش وتم الاجابة عن استفسارات المزارعين الذين أشادوا بمثل هذه المحاضرات لما لها من أثر كبير في زيادة وعي المزارع، ودعو الى تكرار مثل هذه المحاضرات وتم القيام بجولة على اراضي بعض المستفيدين وتقديم الارشاد اللازم لهم.