وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الهلال الاحمر في الخليل يصدر تقريراً عن نشاطاته لـ 3 أشهر الماضية

نشر بتاريخ: 19/03/2011 ( آخر تحديث: 19/03/2011 الساعة: 15:41 )
الخليل- معا- أصدرت دائرة العلاقات العامة في جمعية الهلال الاحمر الفلسطيني في الخليل، جملة من الفعاليات والأنشطة التي قامت بها الجمعية من خلال مراكزها وبرامجها المختلفة والمنتشرة في كافة أنحاء المدينة.

وضمت الفاليلا كلا من، مركز الرجاء لذوي الاحتياجات الخاصة، ومستشفى الهلال الاحمر التخصصي للأطفال والولادة، مركز الإسعاف والطوارئ، عيادة الطوارئ ، مركز العلاج الطبيعي، دائرة الشباب والمتطوعين، رياض الأطفال، مركز الصحة النفسية، برنامج التأهيل المبني على المجتمع CBR ،برنامج الوصول للقرى، العيادة المتنقلة، برنامج الاثراء المنزلي.

وذلك عن الفترة من 1/1/2011 وحتى 20/3/2011 ، حيث استقبلت الجمعية العديد من الوفود العربية والأجنبية التي زارت المحافظة، وتم تعريفهم على طبيعة عمل الجمعية وانجازاتها من خلال مراكزها ودوائرها،حيث تم إعطاء الوفود الزائرة صورة كاملة عن طبيعة الحياة في المحافظة خاصة في البلدة القديمة منها، بالإضافة الى تقديم العديد من المشاريع الهامة والضرورية والحيوية للمحافظة للجهات المانحة.

كما وتم تطوير العديد من الأقسام العاملة حاليا والتي تشمل : قسم الإسعاف والطوارئ ، وقسم العناية العادية والمتوسطة بالأطفال ، قسم العناية المكثفة بالأطفال حديثي الولادة ،قسم النساء والولادة والعقم ،الأقسام الطبية المساندة وتشمل: المختبر، قسم الأشعة ، الصيدلية، قسم الهندسة الطبية ومستودعات الأدوية،العيادات الخارجية للأطفال وتشمل:عيادة الأطفال، عيادة قلب الأطفال، عيادة السمع، عيادة الغدد الصماء، عيادة الجهاز الهضمي للأطفال،عيادة الرئة، عيادة كلى الأطفال ،عيادة حديثي الولادة (الخدج)، عيادة أعصاب الأطفال و جراحة الأعصاب، عيادة تخطيط الدماغ ،عيادة الأمراض الوراثية، عيادة عظام الأطفال، عيادة دم و أورام الأطفال عيادة جراحة التجميل والحروق والتشوهات الخلقية للأطفال، عيادة النساء والولادة.
وبلغ عدد المستفيدين من مرافق وعيادات وأقسام المستشفى خلال هذه الفترة (7869 ) حالة.

واستفاد من خدمات دائرة الاسعاف والطوارئ خلال هذه الفترة 4936 مستفيدا ، منهم 2400 حالة تم نقلها بسيارات الاسعاف من خلال مراكزه الفرعية الثمانية المنتشرة في كافة انحاء المحافظة ، كما وتم نقل 36 حالة للقدس بحيث تم توصيلها للنفق و استلمت من خلال سيارات تابعة للجمعية تعمل داخل القدس، كما استفاد من خدمات عيادة الطوارئ العاملة على مدار الساعة 2500 مريض ،كما عقد المركز العديد من محاضرات التوعية والتثقيف في المجال الصحي للعديد من الجمعيات والمدارس.

وقامت الجمعية بتنفيذ وتطوير الورش المحمية لذوي الاحتياجات الخاصة في مركز الرجاء للتربية الخاصة بالإضافة الى عقد العديد من الدورات والنشاطات لتطوير الموارد البشرية القائمة على المركز بشقيه التعليمي والمهني والبالغ عددهم 24 موظفا وموظفة كما نفذ المركز العديد من البرامج مثل: الكشف المبكر عن الإعاقة، وتشخيص الإعاقة، والعلاج الوظيفي والتأهيل المهني والإرشاد الفردي بالإضافة للتوظيف الانتقائي ، حيث يبلغ عدد المستفيدين من خدمات المركز حاليا بفرعيه في الخليل وترقوميا 143 مستفيدا ، كما ويشرف المركز على العديد من البرامج مثل التأهيل المبني على المجتمع CBR ، وبرنامج التأهيل المنزلي ، وعيادة التأهيل المتنقلة.

واستقبل مركز العلاج الطبيعي 500 حالة لمرضى استفادوا من خدمات التأهيل المقدمة في المركز بمختلف أقسامه ، كما قام المركز باستقبال العديد من طلاب العلاج الطبيعي للتدريب في المركز بالإضافة لعقد دورات لتدريب العاملين والزيارات المنزلية والإرشاد النفسي والتدريب المهني بالإضافة لتدريب النطق والسمع.

ويتبع للجمعية حاليا روضتي أطفال الأولى روضة خليل الرحمن للدمج، وتقع داخل مركز الرجاء للتربية الخاصة وتهدف لدمج الأطفال مع ذوي الاحتياجات الخاصة، والثانية روضة السرايا والتي تلاصق مبنى الحرم الإبراهيمي الشريف وتستهدف أبناء سكان المنطقة المحيطة بالحرم الإبراهيمي وتهدف أيضا لمنع احتلال هذا المبنى من قبل المستوطنين. ويستفيد من رياض الأطفال سنويا ما يقارب 100 طفل وطفلة.

وبلغ عدد المتطوعين في المدينة 170 متطوعا منهم 68 ذكرا و102 أنثى، يقومون بتنظيم العديد من الفعاليات والدورات والتي استفاد منها الربع الأول من العام الحالي 16415 مستفيدا من كافة الفئات العمرية ومن الجنسين.

وقامت دائرة الصحة النفسية بالعديد من الأنشطة والتي شملت الورش المنهجية والورش المجتمعية والأيام المفتوحة ومجموعات الدعم والاستشارات والتحويلات والتدريب بالإضافة الى الأنشطة المفتوحة في البلدة القديمة ، بالإضافة الى متابعة مشروع الدعم النفسي والاجتماعي في المدارس، حيث بلغ عدد المستفيدين من خدمات الدائرة خلال الفترة المحددة الماضية 1325 مستفيدا من كافة الأعمار ومن الجنسين.