وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الصحة المقالة تتخذ الإجراءات اللازمة لخفض حالات وفيات الأمومة

نشر بتاريخ: 20/03/2011 ( آخر تحديث: 20/03/2011 الساعة: 11:10 )
غزة-معا- نظمت الإدارة العامة للرعاية الأولية بوزارة الصحة المقالة يوما دراسياً حول دراسة حالات وفيات الأمومة الواقعة في العامين 2008/2009 بمشاركة أكثر من 130 شخصا من العاملين في مجال الصحة الإنجابية في قطاع غزة من مستشفيات ومراكز رعاية أولية حكومية وأهلية.

ودعا المشاركون إلى توخي المهنية عند التعامل مع حالات الولادة والتعاون بين الأطباء، إضافة إلى زيادة التنسيق بين العاملين في الإدارة العامة للرعاية الأولية والإدارة العامة للمستشفيات في خدمات الصحة الإنجابية للعمل على خفض معدل وفيات الأمومة في فلسطين.

وأكدت الإحصائيات أنّ معدل وفيات الأمومة في فلسطين لا يزال الأفضل بين الدول المجاورة على الرغم من السعي الحثيث لخفضه والوصول بمستوى صحي متميز.

وعن الإجراءات العملية التي تتخذها الإدارة العامة للرعاية الأولية قالت د.سوسن حماد مدير دائرة صحة المرأة بالرعاية الأولية "أنّه تمّ تشكيل لجنة لمتبعة حالات وفيات الأمومة تضم ممثلين عن جميع مقدمات خدمات الولادة ورعاية الحوامل في القطاع.

وأضافت ان اللجنة تنعقد شهريا لمناقشة حالات الوفاة المستجدة واستخلاص العبر ورفع التوصيات اللازمة لمنع تكرار هذه الحالات.

وأفادت د. حماد أنّه جرى وضع آلية جديدة لرصد وفيات الأمومة حتى يتم تسجيل الرقم الأقرب إلى الحقيقة.

وأوضحت د. حماد أنّه في مجال السعي لخفض معدل وفيات الأمومة قامت دائرة صحة المرأة بدعم من صندوق الأمم المتحدة للسكان بعقد دورات تدريبية حول التطبيق العملي لبروتوكول الولادة الطارئة في عدد من مستشفيات الولادة بالقطاع.

وأشارت د. حماد الىلا أنّ صندوق الأمم المتحدة للسكان قد دعم التدريب على عقد دورات تدريبية حول منع و مكافحة العدوى في مستشفيات الولادة ومراكز الرعاية الأولية التي تقدم خدمات الصحة الإنجابية.

وبيّنت أنّه وبدعم من منظمة اليونيسيف، قد تمّ الشروع في تنفيذ برنامج الزيارات المنزلية إلى ما بعد حالات الولادة للكشف عن صحة الأمهات والمواليد في المنزل خاصة للحالات التي تصنف ضمن الحمل الخطر.