وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مئات النساء يخرجن في مسيرة على شرف الثامن من آذار بقلقيلية

نشر بتاريخ: 20/03/2011 ( آخر تحديث: 20/03/2011 الساعة: 17:21 )
قلقيلية - معا - انطلقت اليوم مسيرة نسوية من ميدان الشهيد أبو علي إياد وسط مدينة قلقيلية ، نظمها الاتحاد العام للمرآة الفلسطينية، على شرف الثامن من آذار، جابت شوارع المدينة .

وشارك في المسيرة محافظ محافظة قلقيلية العميد ربيح الخندقجي، وممثلون عن القوى والفصائل الوطنية، ولجنة العلاقات العامة للمؤسسة الأمنية، وفعاليات نسائية من المحافظة .

ورفعت مئات النساء المشاركات في المسيرة الحاشدة الأعلام الفلسطينية والشعارات التي تنادي بالوحدة الفلسطينية وإنهاء الانقسام ، وإنهاء الاحتلال. وأكدت المشاركات في المسيرة على دور المرأة الريادي في بناء المجتمع الفلسطيني، وحقها المقدس في الحياة كباقي نساء الأرض، وأضفن بأن الاحتلال وما يقوم به من إجراءات تعسفية بحق الشعب الفلسطيني بصورة عامة والنساء بصورة خاصة يحرم النساء من ممارسة حياتهن بحرية وأمان .

وفي كلمته حيا المحافظ صمود المرأة الفلسطينية وعنفوانها في تحدي الصعاب والوقوف إلى جانب الرجل، وتحمل عبئاً كبيراً من مشاق الحياة، وأشاد بصمود المرأة الفلسطينية في كافة أماكن تواجدها، واصفاً المرأة بأنها حارسة الحلم الفلسطيني .

وقال المحافظ انني احيي هذه الإرادة النسوية التي اسرت للخروج في المسيرة ، وكانت جريئة على نفسها ، وجريئة على السلبي في مجتمعنا ، منتصرة بذلك لشعار يهم كل امرأة وكل فرد في المجتمع الفلسطيني ، وأضاف أن المراة شاركت الرجل في سعيه لإنهاء الانقسام ، وهي مستمرة في تحديها للاحتلال ، مشيرا إلى أن إنهاء الانقسام هو الطريق لإنهاء الاحتلال ، وان الوحدة الوطنية ليست شعارا بل هي أساس لدفع البرامج الخلاقة لمواجهة سياسات الاحتلال المتمثلة بالجدار والاستيطان.

وأكد المحافظ على أن الجرأة في طرح المبادرات الخلاقة علمتنا كيف نصمد في رفض المفاوضات المباشرة في ظل الاستيطان ، وكيف نصمد في ظل الهجوم السياسي والتعسف الدولي والتعسف الأمريكي ، مشيرا إلى أننا صامدون أمام الحكومة الإسرائيلية المتطرفة المنكرة لحقوقنا .

بدورها قالت هالة هاشم رئيسة الاتحاد في محافظة قلقيلية أن هذه المسيرة الحاشدة التي انطلقت اليوم إنما هي تعبير عن كينونة المرأة الفلسطينية المناضلة والمتمسكة بحقها في الحياة الكريمة كباقي نساء الأرض، وأضافت بأنه آن الأوان لان يحيا شعبنا بسلام كباقي شعوب الأرض، ويقرر مصيره بنفسه في دولة مستقلة وعاصمتها القدس الشريف .

وأشارت هاشم .. إلى أن رسالة المسيرة لهذا العام تقوم على " إنهاء الاحتلال، وإنهاء الانقسام، وحيت صمود أسيراتنا الباسلات في سجون الاحتلال، وأضافت بأننا نسأل الله أن يأتي الثامن من آذار العام القادم وقد توحدنا، وأقمنا دولتنا الفلسطينية خاليةً من المستوطنات والمستوطنين .