وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

تربية جنين تنظم ورشة عمل حول "التوجيه والارشاد المهني"

نشر بتاريخ: 20/03/2011 ( آخر تحديث: 20/03/2011 الساعة: 19:59 )
جنين - معا - نظمت مديرية التربية والتعليم في جنين ورشة عمل في مدرسة بنات الإبراهيمين الأساسية بعنوان "سيدات ناجحات في المجتمع" تم فيها استضافة سيدات مجتمع من مختلف الوظائف والمهن وذلك بهدف توجيه وإرشاد طالبات الصف العاشر الأساسي بموضوع "الإرشاد المهني" لاتخاذ القرار المهني المناسب والتعرف على عالم المهن وبالتالي اتخاذ القرار المناسب في التفريع الدراسي في المرحلة الثانوية.

افتتحت الورشة بكلمة مديرة التربية والتعليم سلام الطاهر التي شكرت فيها سيدات المجتمع على مشاركتهن في هذه الورشة حيث أشادت بدور المجتمع المحلي في دعم المسيرة التعليمية.

وأشارت الطاهر إلى الدور الذي تلعبه المرأة في الوقت الحاضر مقارنة مع الماضي حيث أصبحت تتبوأ مراكز متقدمة ولها دور بارز في صناعة القرار.

وأوضحت أن مثل هذه الورشات تتيح للطالبات فرصة التعرف على المهن المختلفة وتوفير المعلومات المهنية فيما يتعلق بمتطلبات الشخصية ومتطلبات المهن بأنواعها حتى يتمكنّ في ضوء ذلك من اتخاذ القرار الخاص بمهنة المستقبل وذلك بعد دراسة دقيقة لأنفسهن من جهة وللمهنة من جهة ثانية ليستطعن المواءمة بينهما.

واشارت الى أن هذه الورشة هي البداية لنشاطات أخرى مماثلة في مدارس عدة من مدارس المديرية. شاكرة مديرة المدرسة وفاء حمدان ورئيس قسم الإرشاد و التربية الخاصة صالح نعامنة والمشرفة المهنية إيمان رديف و المرشدة التربوية في مدرسة الابراهيمين الاساسية أنوار طحاينة.

بدورها نوهت المرشدة التربوية أنوار طحاينة أن الهدف من هذا النشاط هو جمع طالبات الصف العاشر معلومات عن عالم المهن, والاستماع لسيدات يعملن في المجالات المختلفة ليصبح لديهن القدرة على اتخاذ القرار المهني المناسب, فكلما حصلن على معلومات أكثر كان اتخاذ القرار لديهن أسهل.

وبعد التعرف على سيدات المجتمع و المهن التي يزاولنها تم تقسيم الطالبات إلى مجموعات واستضافة إحدى السيدات في كل مجموعة , ثم قامت الطالبات بطرح أسئلة متنوعة عليهن و الخروج بتقارير عن كل مهنة.

وبعد انتهاء عمل المجموعات, تم عرض و مناقشة التقارير التي خرجت بها كل مجموعة عن وصف كل مهنة ومتطلباتها من مؤهلات و خبرات , والتحديات و الصعوبات وكذلك النجاحات التي تم تحقيقها على صعيد العمل.

وسيتم لاحقا عقد لقاءٍ استكمالي مع أولياء أمور الطالبات بهدف إطلاعهم على نتائج الورشة ومساعدة بناتهم في اتخاذ القرار المناسب.