وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

كلية فلسطين الأهلية الجامعية تعقد ندوة بعنوان "المرأة والميراث"

نشر بتاريخ: 21/03/2011 ( آخر تحديث: 21/03/2011 الساعة: 12:12 )
بيت لحم- معا- عقدت يوم أمس في كلية فلسطين الأهلية الجامعية وبمناسبة الثامن من آذار/ يوم المرأة، ندوة بعنوان "المرأة والميراث" وذلك بالتعاون مع جمعية المرأة العاملة الفلسطينية للتنمية.

في بداية الندوة قام أ.د ذياب عيوش، رئيس الكلية بإلقاء كلمة رحب من خلالها بالمتحدثين والضيوف وشكرهم على مشاركتهم في هذه الندوة، كما أكد على ضرورة عقد مثل هذه الندوات للتأكيد على حقوق المرأة وعن المكانة التي حظيت بها المرأة في الإسلام.

وكان من المتحدثين: الأستاذة تحرير حماد وكيل نيابة القضاء الشرعي، د. سهيل الأحمد عضو هيئة تدريسية في الكلية/ قسم الحقوق، الأستاذ الشيخ ماهر عساف والأستاذ الشيخ بلال زرينة محاضر غير متفرغ بالكلية.

تلا ذلك كلمة ترحيبية لجمعية المرأة العاملة الفلسطينية للتنمية ألقتها الأستاذة رولى الشويكي.

بعد ذلك تحدث أ. ماهر عساف عن دور الإسلام في إنصاف المرأة من حيث ضمان حقها في الميراث، وإعطاء المرأة مكانة متميزة في المجتمع.

بعد ذلك تحدث د. سهيل الأحمد عن نظام الميراث وتقسيماته في الإسلام، حيث قام بتفصيل هذا الجانب بشكل واضح، وتحدث الأستاذ الشيخ بلال زرينة عن الحكم الشرعي في من يحرم المرأة من الميراث وأكد على تحريم حرمان المرأة من الميراث في القرآن والسنة.

واختتمت الندوة بكلمة للأستاذة تحرير حماد التي تحدثت فيها عن الممارسات التطبيقية في دوائر القضاء الفلسطينية والمشاكل التي تواجههم وطرق التعامل معها وحلها، حيث تفتقر القوانين الفلسطينية إلى وجود السلطة التنفيذية لإعطاء المرأة حقها من الميراث وليس مجرد الاعتراف به.

في نهاية الندوة تم فتح باب النقاش والأسئلة من قبل الحضور.