وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

قسم الجغرافيا في كلية الآداب بالنجاح ينظم ندوة علمية حول زلزال اليابان

نشر بتاريخ: 22/03/2011 ( آخر تحديث: 22/03/2011 الساعة: 13:12 )
نابلس- معا- نظم قسم الجغرافيا بكلية الآداب في جامعة النجاح الوطنية ندوة علمية بعنوان "زلزال اليابان: اسبابه ونتائجه" حاضر فيها أ.د. محمد أبو صفط، استاذ الجيومورفولوجيا في القسم، والدكتور جلال الدبيك، نائب رئيس الهيئة الوطنية للتخفيف من أخطار الكوارث مدير مركز علوم الأرض وهندسة الزلازل في الجامعة، وذلك بحضور الدكتور ماهر أبو زنط، عميد كلية الآداب والعديد من المهتمين من أساتذة وطلبة الجامعة وخاصة طلبة قسم الجغرافيا.

وفي بداية اللقاء رحب د. أحمد رأفت غضية، رئيس قسم الجغرافيا بالأساتذة المحاضرين وبالأساتذة والطلبة منوهاً لأهمية التوعية بمخاطر الزلازل واتخاذ الاجراءات اللازمة للتخفيف من مخاطرها.

أما أ.د. محمد أبو صفط فقد تناول الآثار المترتبة على تسونامي اليابان الذي حدث في 11/3/2011 من خصائر اقتصادية واشعاعات نووية قد يستمر أثرها على اليابان والمناطق المجاورة لفترة طويلة من الزمن.

وأما الدكتور جلال الدبيك فقد استعرض الأسباب الكامنة وراء قوة الزلزال الذي ضرب اليابان، وأبدى اعجابه بالاجراءات التي تتبعها اليابان للتخفيف من أثر الزلازل، وأضاف أنه على الرغم من قوة الزلزال الكبيرة الا أن الأضرار الكبيرة كانت ناتجة عن التسونامي الذي تبع الزلزال وليس عن الزلزال نفسه لأن المباني في اليابان مصممة بطريقة مقاومة للزلازل. وأشار د.الدبيك الى ضرورة تصميم المباني في فلسطين بطريقة مقاومة للزلازل لأن فلسطين تعتبر من المناطق المعرضة لأخطار الزلازل.