وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

تربية شمال الخليل والهلال الأحمر ينظمان ورشة عمل حول صعوبات التعلم

نشر بتاريخ: 22/03/2011 ( آخر تحديث: 22/03/2011 الساعة: 16:55 )
الخليل- معا- نظمت مديرية التربية والتعليم شمال الخليل وجمعية الهلال الأحمر في بني نعيم، ندوة حول صعوبات التعلم لأولياء الأمور في بني نعيم.

وشارك في اللقاء رئيس جمعية الهلال الأحمر في بني نعيم، د. عبد ربه مناصره، وتحدث عن برنامج الهلال الأحمر بفتح صف خاص لذوي صعوبات التعلم وبطء التعلم نظرا لاحتياج هذه الفئة إلى تعليم خاص وسيكون دوام الطلبة داخل المدرسة بشكل يومي، وسيتم إصدار شهادات رسمية من قبل التربية والتعليم.

من جانبه، تحدث فايز شرف رئيس قسم الإرشاد والتربية الخاصة في مديرية شمال الخليل عن أهمية العمل المشترك بين مديرية التربية والتعليم وجمعية الهلال الأحمر في تقديم خدمات تكاملية لخدمة مصلحة الطلبة.

ومن هذه الخدمات مشروع تأهيل الأطفال الذين يعانون من صعوبات التعلم في المرحلة الأساسية الدنيا من خلال فتح صفوف خاصة بهم بهدف التشخيص وتقييم القدرات ووضع خطط علاجية لكل طالب بشكل فردي وجماعي.

وأشار أحمد قاسم جرادات، المشرف المهني في قسم الإرشاد إلى أهمية الكشف المبكر للطلبة من قبل الأهل ودورهم في التواصل مع جهات الاختصاص لتشخيص وعلاج مشكلة الطفل في بدايتها سواء من خلال زيارة المدرسة، وطرح المشكلة على المعلم المسؤول عن ملف التعليم الجامع ومساعدة الطفل من خلال وضع خطة علاجية له بالتعاون مع المعلمين والأهل أو تحويله إلى جهة الاختصاص.

وتحدث د. إدريس جرادات، مرشد التعليم الجامع في المديرية:عن برنامج التعليم الجامع والدمج المدرسي والاجتماعي وآلية تحويل الطلبة إلى المؤسسات بهدف الكشف المبكر، والمتابعة داخل المدرسة من خلال فتح ملف الطالب ذي الاحتياج الخاص ومشاركته في الأنشطة المدرسية وتشكيل لجنة دعم ومساندة أكاديمية واجتماعية لمجاراة أقرانه الطلبة.

كما تحدثت خلود مناصره، مديرة مدرسة بني نعيم للصم عن طاقم العمل في الصف الخاص والتأهيل والتدريب الذي حصلت عليه من خلال ورش العمل التي تلقتها المعلمات من خلال المشاركة في ورشات العمل التي تعقدها مديرية التربية والتعليم في مجال صعوبات التعلم والتعليم الجامع.

تحدثت سعاد الطروة مديرة مدرسة الصحابة الأساسية للبنات الأساسية في بني نعيم عن أهمية التكامل بين البيت والمدرسة وأن ولي الأمر يستطيع أن يحضر حصة بالتنسيق مع مدير المدرسة.

وفي نهاية اللقاء تم فتح الحوار والنقاش لأولياء الأمور ورد المشاركون على الأسئلة.

من جانبه قال بسام طهبوب مدير التربية والتعليم أن المديرية تبذل قصارى جهودها في خدمة الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة داعيا كل من لم تحل مشكلته إلى التوجه الفوري للمديرية لتقديم الحل الممكن والملائم، كما دعا أولياء الأمور إلى التعاون مع مع قسم الإرشاد والتعليم الجامع للكشف المبكر عن الحالات التي تعمل التربية على متابعتها والاهتمام الخاص بها.