وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

منتخب الشوتوكان الفلسطيني يعود من مالطا محملا بـ20 كأسا

نشر بتاريخ: 22/03/2011 ( آخر تحديث: 22/03/2011 الساعة: 22:07 )
نابلس- معا- حصد منتخب الشوتوكان الفلسطيني بنابلس 20 كأسا في بطولة مالطا الدولية التاسعة التي نظمتها مدرسة الكاراتيه للشوتوكان في مالطا (SKSM).

وكان منتخب الشوتوكان قد شارك بتسعة اعضاء من افراده من الصف الثالث للمنتخب، فيما لم يتمكن الصفان الاول والثاني من المشاركة بسبب الظروف المادية الصعبة وعدم امكانية توفير مصاريف السفر والاقامة.

واشار الخبير عمر اشتية (6 دان) ممثل منتخب الشوتوكان، ممثل جمعية الكاراتيه التقليدية العالمية في فلسطين، مدرب منتخب الشوتوكان الفلسطيني بنابلس، الى ان افراد المنتخب الذين شاركوا في هذه البطولة هم ممن يشاركوا لاول مرة في بطولات دولية، وبهذه البطولة يصل عدد البطولات الدولية التي شارك بها المنتخب الى 8 بطولات دولية حتى الان، احداها في اندونيسيا واثنتان في بريطانيا وواحدة في المانيا وواحدة في ايطاليا وثلاث في مالطا، وتمكن المنتخب خلالها من احرز العشرات من الكؤوس والميداليات ورفع العلم الفلسطيني بين عشرات الدول المشاركة.

وعن البطولة الاخيرة التي اقيمت في الفترة من 11-12/3/2011، قال الخبير اشتية ان البطولة جرت بمشاركة 24 منتخبا من 14 دولة، ابرزها ايطاليا والمانيا وروسيا وهولندا والسويد، وبلغ عدد اللاعبين المشاركين 409 لاعبين وتم اللعب على 3 حلبات.

كما شارك عشرات الحكام من العديد من الدول في تحكيم البطولة، بينهم الخبير اشتية، وتم تطبيق القانون الدولي للتحكيم، واشتملت البطولة على منافسات في الشوتوكان، وشوتيريو، وكوجوريو، و وودوريو، كما تخلل البطولة منافسة هامة، وعروض مثيرة، وعروض بالادوات كالعصا والسكين، وفنون الدفاع عن النفس، وحركات فنية مختلفة.

واكد اشتية ان المنتخب الفلسطيني كان من ابرز المنتخبات المشاركة من حيث التميز بالاداء الفني والقوة الجسمانية والانضباط، لافتا الى ان الحضور في البطولة كان يشير باعجاب الى المنتخب الفلسطيني لقدرته على المنافسة رغم الظروف الصعبة التي يعيشها الشعب الفلسطيني، وقد ارتدى المنتخب الفلسطيني زيا موحدا يحمل العلم الفلسطيني واسم فلسطين، ورفع العلم الفلسطيني اسوة باعلام باقي الدول المشاركة.

نتائج مشرفة
واعتبر اشتية ان النتائج التي حصل عليها منتخب الشوتوكان الفلسطيني كانت مشرفة، فقد حصل المنتخب على 20 كأسا لكافة الفئات العمرية التي شارك بها المنتخب ولكافة الالعاب التي شهدت تنافسا، مثل الكاتا الفردي، والقتال الفردي، والكاتا الجماعي، والقتال الجماعي، والكاتا الزوجي، والقتال الزوجي، كل حسب الفئة العمرية المسجل فيها، وقد حصل كل لاعب على ما بين 4-5 فرص للعب، اي ان المنتخب خاض حوالي 36 مباراة.

واشار اشتية الى ان منظمي البطولة لا يعتمدون الميداليات في البطولة، وانما الكؤوس، وقد حصل المنتخب الفلسطيني على 4 مراتب في المركز الاول، و7 مراتب في المركز الثاني، و7 مراتب في المركز الثالث، ومرتبتين في المركز الثالث مكرر.

وفيما يلي اعضاء منتخب الشوتوكان الفلسطيني المشاركين في البطولة والمراكز التي حصلوا عليها:
خليل فقيه/ فئة اقل من 11 سنة: مركز اول كاتا فردي، مركز ثاني كاتا جماعي، مركز ثالث قتال جماعي (مختلط).
حذيفة فقيه/ فئة اقل من 11 سنة: مركز ثاني كاتا زوجي، مركز ثاني كاتا جماعي، مركز ثاني كاتا فردي.
رمزي حسون/ فئة اقل من 11 سنة: مركز ثاني كاتا زوجي، مركز ثالث كاتا فردي، مركز ثاني كاتا جماعي، مركز ثالث قتال فردي.
حسن عبد الرحمن/ فئة 12-15 سنة: مركز ثالث كاتا جماعي، مركز ثالث قتال فردي.
محمود صرصور/ فئة 12-15 سنة: مركز ثالث كاتا جماعي.
سليم جاد الله/ فئة 12-15 سنة: مركز ثالث كاتا جماعي، مركز ثالث قتال جماعي (مختلط).
خليل حلايقة/ فئة فوق 16 سنة: مركز اول كاتا فردي، مركز اول قتال جماعي.
محمود هندي/ فئة فوق 16 سنة: مركز اول قتال جماعي، مركز ثاني كاتا فردي.
عمر مرعي/ فئة فوق 16 سنة: مركز اول قتال جماعي.

واوضح اشتية ان نتائج البطولة موثقة على موقع SKSM الرسمي على الانترنت، والذي يوثق كل التفاصيل المتعلقة بالبطولة ونتائجها، ويمكن لاي شخص دخول الموقع والاطلاع بنفسه على النتائج.

واعتبر اشتية هذه النتائج جيدة جدا بالمقارنة مع الظروف الصعبة اقتصاديا واجتماعيا ونفسيا، وان كان يتمنى ان يحصل المنتخب على اكبر عدد من الكؤوس في هذه البطولة، مع وذلك استطاع المنتخب انتزاع هذه النتيجة بجهود المشاركين الذين خضعوا لمعسكر تدريبي مكثف لمدة 3 اشهر قبل البطولة.

وثمن اشتية جهود المدرب المميز موسى العامر المختص بعلم الرياضة والحاصل على الدان الدولية الثالثة وعلى بطولات دولية وفلسطينية سابقة، وجهوده وتفانيه في تدريب المنتخب وتقديم خبرة عملية واسعة وكبيرة من خلال ممارسته للكاراتيه في مركز الشوتوكان لفترة تزيد عن 15 سنة.

وقال اشتية: اهدينا الفوز للشعب الفلسطيني واسميناه فوز الوحدة الفلسطينية، خاصة واننا نعيش في ظل تقارب وجهات النظر الفلسطينية، ونامل ان يتوحد شعبنا بكافة مجالاته ومنها الرياضية، ونأمل ان يمثل فلسطين منتخب واحد وموحد تشارك فيه كافة المواقع الرياضية.

واضاف: ان هذا الانجاز يعزز الدور الفلسطيني، ويسير بهذا الاتجاه نحو التكامل مع الجهد الرسمي الفلسطيني بمشاركاته الخارجية والجهد الخاص الذي يصب في نفس البوتقة، لاننا في أي مشاركة خارجية لا نسمي انفسنا باسمائنا وانما باسم فلسطين، ونتكلم بلغة واحدة ونرفع العلم الفلسطيني.

الى ذلك، كانت فلسطين من ابرز الدول المشاركة في تحكيم البطولة من خلال المدرب اشتية كحكم ساحة رسمي، خاصة لفئة الكبار وفي التصفيات النهائية لكافة الالعاب.

انجازات اضافية
وعلى هامش البطولة، قام اشتية بعقد العديد من الجلسات مع ممثلي الدول والمنتخبات المشاركة، وصياغة علاقة مستقبلية، وتوقيع اتفاقيات تعاون مشترك، كما تم تبادل العناوين.

وقال اشتية انه تلقى العديد من الدعوات من قبل ممثلي بعض المنتخبات للمشاركة في فعاليات ومخيمات ومعسكرات تدريبية تعقد في الشهور القادمة في المانيا وسويسرا وهولندا وايطاليا.

وقدم اشتية درع فلسطين باسم المنتخب الى ممثل SKSM في مالطا المدرب شيهان "كريس غاليا" تقديرا له على اهتمامه بدعوة فلسطين ومنتخبها للمشاركة في البطولة الدولية بشكل سنوي، وتقديرا له على تنظيم هذه البطولة الناجحة والتي اتسمت بالتنظيم الجيد والمستوى العالي من خلال عدم حدوث أي خروقات او اشكاليات طيلة فترة البطولة، خاصة وانه تم استخدام اللوحات الالكترونية المرتبطة بنظام الكمبيوتر، والتي توضح كل فئة من فئات البطولة وعددها 52 فئة مرقمة من 1-52 وكانت تظهر بشكل دائم ودقيق، وكل فئة كانت تشاهد رقمها على اللوحة، ويظهر رقم اللاعب الملصق على ظهره.

واضاف اشتية ان اجتماعات خاصة عقدت في الفندق الذي تقيم فيه كل الفرق، شملت اجتماعات تعارفية للمدربين والحكام واللاعبين.

كما تم التوقيع على بروتوكول بين 11 دولة منها فلسطين وابرزها ايطاليا والمانيا وسويسرا ومالطا، لتشكيل اتحاد رسمي دولي واسمه (الاتحاد العالمي للكاراتيه التقليدية WTKF)، واول عمل لهذا الاتحاد سيكون اقامة بطولة خاصة بالدول الاعضاء في شهر كانون اول القادم، وقد منح كل ممثل لهذه الدول شهادة رسمية بالعضوية في هذا الاتحاد.

الجالية الفلسطينية تحتفي بالفوز
واحتفاء بهذا الفوز الهام، اقامت الجالية الفلسطينية في مالطا احتفالا كبيرا كان من المفترض ان يكون على راس الحضور فيه السفير الفلسطيني هناك، الا انه لم يتمكن من الحضور بسبب انشغاله.

وقدم المنتخب خلال الاحتفال عروضا شيقة وقوية نالت اعجاب مئات الحضور من الجالية واسرهم، كما اقامت الجالية مأدبة غداء على شرف المنتخب واحتفاء بفوزه.

وقدم اشتية خلال الحفل كلمة شكر للجالية الفلسطينية على جهودها الكبيرة في دعم المنتخب واستقباله والوقوف معه طيلة فترة الاقامة في مالطا، وقدم درعا تقديريا الى ممثل الجالية الاستاذ محمد السعدي بحضور العشرات من ابناء فلسطين والاصدقاء المالطيين.

ترتيبات ما بعد الفوز
واشار اشتية الى ان المنتخب الان بصدد وضع خطة تفصيلية للنهوض بالمستوى الفني بشكل افضل، وسيتم جمع كافة افراد المنتخب بصفوفه المختلفة لمحاولة اقامة دورة انعاشية واستكمالية بناء على المستجدات في القانون الدولي للتحكيم، تحضيرا لاستقبال خبير دولي من ضمن اتحاد WTKF لعمل مخيم تدريبي خاص بالمنتخب بكافة صفوفه ومراحله، وسيستمر لمدة اسبوعين،وسينظم المركز احتفال كبير يليق بالفوز لتكريم اعضاء المنتخب بحضور ممثلين عن المؤسسات الرياضيه والشبابيه المختلفه في المحافظه.

واضاف انه سيتم اعداد دراسة للوقوف على السلبيات التي ظهرت في اداء المنتخب، وتعزيز الايجابيات التي تميز بها المنتخب، وهذه الدراسة سيتم تعميمها على كافة فروع جمعية الكاراتيه التقليدية العالمية في فلسطين.

وكشف اشتية عن انه يستعد حاليا للسفر خلال 20 يوما للمشاركة في تحكيم بطولة كأس اوروبا في مدينة (دابروا) البولندية والتي ستستمر من 15-17/4 القادم، ومن هناك سينتقل الى المانيا للمشاركة في اجتماع الاتحاد الجديد WTKF في المانيا، والمشاركة في البطولة الرسمية لاتحاد الكاراتيه التقليدية بمشاركة 80 دولة من 26-30/10/2011 ويختتم العام بالبطولة التي سينظمها الاتحاد الجديد في شهر كانون اول.

واشار اشتية الى ان منتخب الشوتوكان الفلسطيني بنابلس حصل على مراكز متقدمة في البطولات الرسمية المحلية، خاصة في دوري الاتحاد لفئة الكبار، وحتى الان حصل على 3 نتائج مشرفة، وهو على طريق تحقيق نتائج جيدة اخرى، وقد حصل المنتخب في دوري الكبار على المركز الثاني في الكاتا عن طريق اللاعب مجاهد عمر اشتية، والمركز الخامس في الكاتا عن طريق اللاعب موسى العامر، والمركز الثالث في القتال فوق وزن 70 كغم عن طريق اللاعب حسين الشافعي.

|122306|

|122305|

|122304|

|122308|