وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الإغاثة الزراعية تفتتح الدورة "16" لتدريب المهندسين الزراعيين

نشر بتاريخ: 23/03/2011 ( آخر تحديث: 23/03/2011 الساعة: 12:16 )
غزة-معا- افتتحت الإغاثة الزراعية الدورة التدريبية الـ 16 لتدريب المهندسين الزراعيين حديثي التخرج، الممول من وزارة خارجية لكسمبورج.

وحضر الدورة كل من عبد الكريم عاشور نائب المدير العام وأعضاء مجلس الإدارة د.عبد الرازق سلامة عميد كلية الزراعة بجامعة الأزهر ود. جمال الددح، الدكتور حاتم الشنطي، ومديرة دائرة البرامج والمشاريع بالإغاثة الزراعية المهندسة ابتسام سالم كونهم أعضاء الهيئة الاستشارية لبرنامج تدريب المهندسين وبحضور منسقة المشروع صفاء زين الدين.

وفي كلمته قال عبد الكريم عاشور إن التدريب فرصة تتاح للمهندسين الزراعيين حديثي التخرج للإطلاع والتعلم من خلال مؤسسة ذات طابع زراعي تمكنهم من التعرف على برامج ومشاريع زراعية مختلفة، وممارسة الحياة العملية وتزويدهم بتدريب متنوع، وإكسابهم خبرات متبادلة من زملاء سابقين في العمل الأهلي والميداني الزراعي لكسر الفجوة في التعامل مع المزارعين بشكل مباشر مدة أربعة شهور من التدريب مما يضيف لهم قيمة علمية وعملية.

كما رحب د. عبد الرازق سلامة بالمتدربين كونه عضو مجلس إدارة بالجمعية وضمن اللجنة الاستشارية للبرنامج التدريبي ناصحا المتدربين باستغلال الوقت الثمين من التدريب في الاستفادة البناءة كونهم سفراء لكلية الزراعة، ولوجود الإمكانيات التي سوف تضيف لديهم الكثير من المعلومات والخبرة.

وأكد د.جمال الددح على أن التدريب فرصة للتزود بالمعلومات واكتساب الخبرة من التجربة العملية وفرصة للتفاعل ما بين العلم والخبرة مما يفتح المجال للعمل في المؤسسات متمنيا التوفيق لجميع المتدربين.

من جهته أشار د.حاتم الشنطي أن أربعة شهور من التدريب العملي غير كافية لاستكمال للتدريب العملي واستكمال المواضيع الغير موجودة ضمن مساقات ومناهج الكلية، متمنيا على الإغاثة الزراعية إعطاء جزء اكبر من التدريب العملي للمتدربين.

هذا ونوهت ابتسام سالم إلى أن نجاح البرنامج التدريبي على مدى ستة عشر عام سابق يرتبط بمساهمته في توفير فرص عمل للمهندسين المتدربين لحصولهم على الخبرة من قبل الإغاثة الزراعية كونها تنفذ اكبر قدر من المشاريع الزراعية وتعتبر منهل للتدريب العملي في المجال الزراعي.

بدورها أكدت صفاء زين الدين على أن البرنامج التدريبي يهدف إلى بناء ودعم قدرات المهندسين الزراعيين ورفع كفاءتهم وإتاحة الفرصة للتعرف على الواقع الزراعي والمشاكل التي تواجهها كمشكلة المياه والتربة والاحتباس الحراري من خلال البرنامج التدريبي المعد لمدة أربعة شهور بواقع "616" ساعة تدريبية مع التركيز على الجانب العملي بما يعادل 75% من مدة التدريب مشيرة إلى أن الدورة القادمة ستكون مدة تسعة شهور نظرا لتوصيات المتدربين.

وفي نهاية الافتتاح تم عرض فيلم توثيقي لدورات تدريبية سابقة وتقديم ملف تعريفي حول البرنامج التدريبي الخاص بالدورة التدريبية للمهندسين المتدربين.