وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

القدس المفتوحة والتوجيه السياسي ينظمان ورشةحول إدارة الازمات بالمؤسسات

نشر بتاريخ: 23/03/2011 ( آخر تحديث: 23/03/2011 الساعة: 13:29 )
رام الله- معا- نظمت إدارة برنامج العلوم الإدارية والاقتصادية في جامعة القدس المفتوحة اليوم الأربعاء ورشة عمل تحت عنوان إدارة الأزمات في المؤسسات، وتم تنظيم هذه الورشة بالتعاون مع هيئة التوجيه السياسي والوطني، وضرها مجموعة من ضباط ومنتسبي الاستخبارات العسكرية والقضاء العسكري.

واُفتتحت الورشة بحضور ممثل عن أ.د. يونس عمرو رئيس الجامعة (حيث مثله الدكتور يوسف أبو فارة) وممثل عن اللواء عدنان الضميري المفوض العام للتوجيه السياسي والوطني (حيث مثله السيد صدقي الحسن)، وبحضور الدكتور يوسف ذياب مدير منطقة نابلس التعليمية والأستاذ شبلي السويطي مساعد مدير برنامج العلوم الإدارية والاقتصادية والمقدم تيسير عزام المفوض السياسي لجهاز الاستخبارات العسكرية والمقدم محمود عبد الرحمن مدير التدريب في التوجيه السياسي.

وفي بداية الورشة قدم ممثل المفوض العام للتوجيه السياسي والوطني الشكر والتقدير للأستاذ الدكتور يونس عمرو رئيس جامعة القدس المفتوحة للتعاون البناء مع المؤسسات الوطنية والإسهام من خلال الكوادر الأكاديمية للجامعة في تنمية قدرات ومهارات الموارد البشرية في هذه المؤسسات، وأشار إلى أن تنظيم هذه الورشة التدريبية جاء ضمن التعاون المشترك بين الجامعة والهيئة.

وقد استمرت هذه الورشة التدريبية لمدة ثلاثة أيام متواصلة، وتم تنظيمها في المقرر العام للتوجيه السياسي والوطني في منطقة أم الشرايط في رام الله.

وقُدمت في هذه الورشة مجموعة من أوراق العمل التي سلطت الأضواء على المحاور الأساسية لإدارة الأزمات، فقد قدم الدكتور يوسف أبو فارة ورقة عمل تناول فيها مفاهيم الأزمات وإدارتها وأسبابها وأنواعها، وورقة أخرى عرضت فها مجموعة من الأساليب التقليدية وغير التقليدية في إدارة الأزمات، وورقة ثالثة تضمنت مجموعة واسعة من الإرشادات العامة التي تساعد الادارة المؤسسية في مواجهة الأزمات والتعاطي والتعامل معها بفاعلية ونجاح.

وقد قدم الدكتور محمد شاهين عميد شؤون الطلبة في جامعة القدس المفتوحة ورقة عمل تناول فيها الأبعاد النفسية والاجتماعية في إدارة الأزمات. وقدم الدكتور يوسف ذياب مدير منطقة نابلس التعليمية ورقة عمل بعنوان "الأزمات بين البعد العام والبعد الخاص (تشخيص وتدخل)".

كما قام الأستاذ صلاح بدر (المشرف غير المتفرغ في الجامعة ومدير الارتباط المدني في رام الله) بتقديم ورقة عمل حول إستراتيجية وزارة الداخلية في إدارة الأزمات بين الواقع والممكن.

وفي حفل اختتام هذه الورشة التدريبية تم توزيع الشهادات على المشاركين، وقد شارك في توزيعها كل من الدكتور يوسف أبو فارة (من جامعة القدس المفتوحة) والسيد صدقي الحسن مدير عام مكتب اللواء عدنان الضميري والمقدم محمود عبد الرحمن والمقدم تيسير عزام (من التوجيه السياسي والوطني).