وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

التوجيه السياسي في قلقيلية يحيي ذكرى معركة الكرامة

نشر بتاريخ: 24/03/2011 ( آخر تحديث: 24/03/2011 الساعة: 13:47 )
قلقيلية- معا- نظمت هيئة التوجيه السياسي والوطني قلقيلية محاضرة حول معركة الكرامة لضباط وإفراد المؤسسة الأمنية ألقى المحاضرة النور عز الدين المفوض السياسي العام للدفاع المدني.

وبدأت المحاضرة بكلمة ترحيبية للمقدم رباح زيدان مدير التوجيه السياسي والوطني قلقيلية، قائلا أن "للكرامة أيام خالدة نتذكر من دافعو عن ثوابتنا وحفظوا كرامتنا من استشهدوا في معركة الكرامة ليحفظوا كرامتنا وعزتنا انه يوم الوحدة والتحدي الذي يجب آن نتذكره جيدا".

وتحدث النور عز الدين عن المعركة من جميع جوانبها فما قبل المعركة تحدث عن الواقع العربي والفلسطيني والحالة التي كانت سائدة بعد نكسة 67 وحالة اليأس والهزيمة المتلاحقة التي حلت فقد كانت معركة الكرامة معركة تاريخية فاصلة خاضتها قوات الثورة أدت إلى تغيير معالم المنطقة لما جاء فيها من بطولات وتضحيات.

ما تحدث عن أهمية المعركة ودورها في التاريخ الحديث حيث شكلت نقطة تحول في تاريخ الصراع العربي الإسرائيلي فقد أثبتت قدرة وكفاءة الفدائي والروح المعنوية العالية الذي كان يتمتع بها فقد أصبح هناك متغيرا اجتماعيا وثقافيا أن هذا العدو قابل للهزيمة إذا وجد الإرادة والإيمان.

وعلى الصعيد الأخر فقد شكلت معركة الكرامة منعطفا هاما ذلك أنها هزت وبعنف أسطورة الجيش الذي لا يقهر وكل ذلك بفضل ما قام به الفدائيون من تضحية بأرواحهم فلم تحقق إسرائيل أهدافها في إسقاط المقاومة وفرض حالة الإحباط على الواقع العربي.

كما تطرق الى دور المدفعية الأردنية التي ساندت الفدائيين في المعركة وأكد على تلاحم الشعبين الفلسطيني والأردني منذ القدم فلا يوجد أي فاصل طبيعي يفصل بين الشعبين.