وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

منظمات أهلية وحقوقية تحذر من إعادة سيناريو"الرصاص المصبوب"

نشر بتاريخ: 24/03/2011 ( آخر تحديث: 24/03/2011 الساعة: 15:34 )
غزة- معا- استنكرت شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية ومنظمات حقوق الإنسان الجرائم الإسرائيلية المتصاعدة في قطاع غزة، محذرين من إعادة سيناريو "الرصاص المصبوب".

وطالبت الشبكة والمنظمات في مؤتمر صحفي عقد اليوم في مدينة غزة المجتمع الدولي بالتحرك العاجل والفاعل لوقف العدوان وحماية المدنيين والعمل بشكل فوري لرفع الحصار غير القانوني المفروض في قطاع غزة المحتل.

وقالت:"إن فشل المجتمع الدولي في تحقيق العدالة وصمته تجاه العدوان الإسرائيلي المتصاعد خلق وضعا شجع إسرائيل على ارتكاب المزيد من انتهاكات قواعد القانون الدولي".

وطالب المؤتمرون مجلس حقوق الإنسان بتعزيز العدالة ويوصي الجمعية العام للأمم المتحدة بإعادة النظر في تقرير لجنة غولدستون وتطبيق توصياته بما في ذلك حث مجلس الأمن على إحالة هذا الملف إلى المحكمة الجنائية الدولية.

كما طالبوا المفوضية السامية لحقوق الإنسان بالعمل وبالانسجام مع توصيات تقرير لجنة غولدستون على تشكيل صندوق تعويضات بشكل فوري وذلك لضمان إنصاف ضحايا العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة "عملية الرصاص المصبوب" ودفع تعويضات لهم بأسرع وقت.

ودعوا جامعة الدول العربية لعقد اجتماع فوري وعاجل لبحث آليات التصدي للعدوان الإسرائيلي بالإضافة إلى إنهاء حالة الانقسام وترتيب البيت الداخلي على قاعدة وطنية وديمقراطية تكفل المشاركة الواسعة لمواجهة التحديات الإسرائيلية.

وكانت قوات الاحتلال الإسرائيلي قد صعدت من عدوانها على قطاع غزة منذ الاثنين الماضي حيث أوقعت 58 شخصا بين قتيل وجريح من بينهم 12 شهيدا من بينهم 4 اطفال و17 طفلا جريحا و3 سيدات.

ويأتي تصاعد العدوان الإسرائيلي وسط استمرار الحصار المفروض على غزة منذ حوالي أربع سنوات ومنع الوصول إلى الرعاية الطبية.

والمؤتمرون هم"شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية،المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان،مركز الميزان لحقوق الإنسان،مؤسسة الضمير لحقوق الإنسان".