وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

سكان شمال الضفة الغربية يتابعون بقلق الاحداث في الدول العربية

نشر بتاريخ: 25/03/2011 ( آخر تحديث: 26/03/2011 الساعة: 11:53 )
قلقيلية - تقرير معا - يتابع المواطنون في شمال الضفة الغربية بقلق الاحداث التي تمر بها بعض الدول العربية، فمنهم من وصف تلك الاحداث بصحوة الشعوب ومنهم من اوعز ذلك الى التدخلات الاجنبية لخلق حالة جديدة في المنطقة العربية والسيطرة على ثرواته.

مكتب وكالة "معا" في الشمال حاول امتزاج اراء المواطنين عن متابعتهم لما يجري من احداث على الساحة العربية:

مصطفى داؤود من قلقيلية وصف ما يجري بصحوة الشعوب والتي جاءت لكسر الجدار بين الحاكم والمحكوم، ولم يخف داؤود قلقه نتيجة ما وصفه بالتدخلات الخارجية وخاصة في ليبيا، متسائلا :"كيف لامريكا التي تقتل الشعوب تدعي الان بحمايتهم وهذا يدل على ان امريكا لم تات حبا في ليبيا وانما طمعا بثرواته؟ .

واضاف داؤود ان ما يقلقه اكثر ما يجري في الاردن كون الاردن تعتبر البوابة للشعب الفلسطيني وان زعزعة استقرارها يؤثر بشكل سلبي على الشعب الفلسطيني .

بدورها قالت المواطنة زكية مسعود من طولكرم انها تتابع ما يجري بحالة شديدة من الترقب، واصفة الوضع في تلك الدول "بالفايروس" الذي ينتقل من بلد الى اخر .

وشككت مسعود بان يكون ما يجري في الدول العربية بالوضع الطبيعي وانما تتوقع بان تكون هناك جهات خارجية تقف وراء الاوضاع في تلك الدول .

وحول ما يجري في كل من سوريا والاردن قالت مسعود الاردن وسوريا شأنها شأن الدول العربية الاخرى لكن وجود جالية فلسطينية كبيرة في تلك الدول يمكن له ان يؤثر سلبا على الفلسطينيين، غير مخفية قلقها من تلك الاحداث، وطالبت الفصائل الفلسطينية وخاصة حركتي فتح وحماس بضرورة العمل الفوري لانهاء حالة الانقسام واستخلاص العبر مما يجري في المنطقة .

وحول التدخل الاجنبي في ليبيا بينت مسعود ان هذا التدخل لا يسعد اي مواطن عربي وانها كانت تامل بان يكون التدخل عربي لانهاء الازمة اليبية مطالبة الرئيس الليبي ان يقطع الطريق على هذه القوى الخارجية وانهاء الازمة على طريقة الرئيس المصري السابق محمد حسني مبارك الذي قالت انها تكن له كل الاحترام على استجابته لمطالب الشعب المصري .

في حين حمل المواطن نضال الشكعة من نابلس الحكومات العربية مسؤولية ما يحدث في تلك الدول نتيجة للتراكمات التي تركتها تلك الحكومات لدى شعوبها ما ادى الى تلك الثورات التي تشهدها العديد من الدول العربية .

وحول التدخل الاجنبي قال الشكعة :"عدم التجاوب من تلك الحكومات لمطالب شعوبها ادى الى استغلال الوضع من قبل الدول الغربية وخاصة الدول التي لها مصالح وعلى الشعوب ان تكون واعية لما يجري" .

وابدى الشكعة قلقه لما يحدث في سوريا والاردن وخاصة "ان هذه الدول من اكثر الدول قربا للاراضي الفلسطينية والموقف السوري من القضية الفلسطينية سيجعلها مستهدفة اكثر من قبل الدول الاجنبية وعلى الانظمة ان تقطع الطريق امام الدول الاجنبية لفرض سيطرتها على الاوضاع هناك" .