وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

طلاب الراهبات يشاركون بدورة لتدوير النفايات

نشر بتاريخ: 26/03/2011 ( آخر تحديث: 26/03/2011 الساعة: 10:42 )
نابلس- معا- قام طلاب الصف الحادي عشر والصف العاشر في مدرسة راهبات ماريوسف "لاتين نابلس"، بالاشتراك في دورة الشركة التي تعد ضمن دورات مؤسسة انجاز.

ويذكر ان 20 طالبا وطالبة قاموا بتأسيس شركة كاملة والتي تبدأ باختيار فكرة ومشروع ليتم تطبيقه عمليا، فكانت فكرة هذه الشركة هي فصل النفايات واعادة تدويرها اعتمادا على رؤيتهم المبنية على تقليل التلوث والاحتباس الحراري والمحافظة على البيئة.

واتفقوا على تسمية الشركة اكو نابلس Eco Nablus والتي تعد اختصارا لـ ايكولوجي Ecology "علم البيئة".

وعمل الطلبة على تقسيم الشركة الى 4 اقسام متمثلة بقسم المبيعات والتسويق وقسم العمليات وقسم الموارد البشرية وقسم المالية، حيث يكون هنالك مدير لكل قسم وجميعهم تحت اشراف مدير عام.

ويقوم مشروع شركة ايكو نابلس على فصل النفايات في الموقع نفسه، حيث يتم العمل على فصل 4 انواع من النفايات من اجل اعادة تصنيعها وهي: نايلون وعلب معدنية وبلاستيك وورق وكرتون.

وتعمل الشركة على توفير الحاويات للاربع انواع حتى تتم عملية الفصل في الموقع من قبل الناس والمؤسسات بعد ان تتم عملية التوعية لهم من قبل اكو نابلس والرقابة ايضا، ثم تقوم الشركة بجمع ونقل النفايات يوميا ورسالها الى الجهات المسؤولة عن اعادة تدويرها.

وتم اختيار هذه الفكرة لما لها من فوائد كبيرة على البيئة والمتمثلة بـ توفير الطاقة بمقدار 50%، وتوفير المياه بمقدار 90%، والتقليل من تلوث الهواء والماء،والتقليل من مواقع ردم و طمر النفايات والتي يمكن استخدامها لصالح المجتمع، وفصل النفايات تجارة رابحة ونافعة في نفس الوقت، والتقليل من الاحتباس الحراري.

ومن الامثلة على ذلك اعادة تدوير 1 طن من الالمنيوم يحفظ ما يعادل 1665 غالون من البنزين، وايضاً من اجل التقليل من مضار طمر النفايات وردمها والمتمثلة في المياه الملوثة المتسربة من هذه المواقع تسبب تلوث المياه الجوفية، وتلوث الاراضي المستخدمة في ردم و طمر النفايات، ويصدر عن ناقلات القمامة دخان يلوث الهواء الجوي، وتسر المواد الكيميائية الى البيئة.

وكذلك الدعم لهذا المشروع يتمثل بالالتزام بعملية الفصل من اجل الحفاظ على بيئتنا وحياتنا جميعا، ولن يتطلب من الناس الجهد الاضافي الكبير سوى وضع كل نوع في حاويته الخاصة.