وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مقرر الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا يلتقي وزراء وممثلي هيثات حقوقية

نشر بتاريخ: 27/03/2011 ( آخر تحديث: 27/03/2011 الساعة: 09:46 )
رام الله - معا - ضمن سلسلة اجتماعات لإعداد تقرير عن الديمقراطية في فلسطين لرفعه للجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا وذلك لمناقشة طلب المجلس الوطني الفلسطيني رفع مكانة فلسطين في الجمعية البرلمانية من عضو زائر إلى مشارك، اجتمع كوكس مقرر الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا في مقر المجلس التشريعي الفلسطيني مع قدورة فارس رئيس نادي الأسير الفلسطيني وسحر فرنسيس ممثلة عن مؤسسة الضمير وتم بحث أوضاع الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية.

وقدم قدورة فارس للوفد الضيف شرحا عن أوضاع الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال وما يتعرضون لهم من معاناة جراء سياسة الحكومات الإسرائيلية، وقال أنه يوجد 6000 أسير فلسطيني بينهم 300 طفل و38 امرأة ، وهناك أسرى من قطاع غزة محرومين من زيارة ذويهم منذ أكثر من 4 سنوات، وأكد فارس أن الأسرى يتعرضون للتعذيب ويخضعون للتجارب الطبية، وأن أكثر من 200 معتقل ماتوا جراء عمليات التعذيب ونتيجة للإهمال الطبي من عام 67 وحتى الآن.

وحث فارس الجمعية البرلمانية على الموافقة على طلب البرلمان الفلسطيني رفع مكانة مشاركته لأن القانون الأساسي الفلسطيني يتضمن الكثير من المبادئ المشتركة مع المبادئ الأوروبية، كمبادئ حقوق الإنسان وحقوق المرأة والديمقراطية.

وطالبت سحر فرنسيس المجتمع الدولي ألا يتعامل بازدواجية المعايير واعتبار إسرائيل فوق القانون، وشددت على ضرورة الضغط على حكومات الاحتلال وإجبارها على معاملة الأسرى على أساس ميثاق جنيف باعتبارهم مناضلين من أجل الحرية وليس تجريمهم كما في قوانين الاحتلال العنصرية.

على صعيد آخر اجتمع السيد كوكس في مقر المجلس التشريعي مع ممثلي الصحافة والإعلام الذين أكدوا أن وسائل الإعلام الفلسطينية تعمل بحرية، وأن هناك أكثر من 120 محطة تلفزيون وراديو خاصة، وأن الإعلام الفلسطيني يعمل بالتنسيق مع وزارة الإعلام ضمن معايير الرقابة الذاتية والشفافية.

وتحدث رياض الحسن ممثل وكالة وفا عن نشأة الإعلام الفلسطيني والعقبات التي تواجه هذا القطاع الهام والمتمثلة بالاحتلال الذي يفرض قيودا على تنقل الصحفيين واعتقالهم، إضافة إلى الانقسام الفلسطيني وأثره على وسائل الإعلام. وطالب الحضور السيد كوكس بضرورة قبول عضوية المجلس الوطني ضمن برنامج الشراكة من أجل الديمقراطية؛ وذلك لأنه يمثل كل الشعب الفلسطيني في كافة أماكن تواجده.

يشار إلى أن كوكس اجتمع مع عدد من الوزراء وممثلي المؤسسات، حيث اجتمع مساء أمس مع وزيرة شؤون المرأة الأخت ربيحة ذياب التي تحدثت عن تطور مكانة المرأة الفلسطينية ومشاركتها في كافة المجالات ، وأكدت ذياب أن المؤسسات الفلسطينية تعمل جهدها للوصول إلى مكانة أفضل للمرأة، وأن القوانين الفلسطينية تشجع على ذلك.

وفي اجتماع آخر بين السيد كوكس والأخت انتصار الوزير (أم جهاد) رئيسة اتحاد المرأة الفلسطينية تم بحث أوضاع المرأة الفلسطينية ودورها في بناء المجتمع الفلسطيني، حيث أشارت الوزير إلى الدور النضالي للمرأة الفلسطينية ضد الاحتلال، إضافة إلى دورها في بناء المجتمع الفلسطيني، وأكدت الوزير إلى أن المرأة الفلسطينية اليوم شريكة في النضال والبناء وصنع القرار.

واجتمع السيد كوكس في مقر وزارة الخارجية مع السيد رياض المالكي وزير الشؤون الخارجية الذي استعرض بدوره الوضع السياسي وممارسات الحكومة الإسرائيلية المتطرفة التي أدت إلى تعطل المفاوضات الفلسطينية/ الإسرائيلية.

وتحدث المالكي عن الخطة الفلسطينية للتعامل مع استحقاق أيلول / سبتمبر القادم وقال أن السلطة الفلسطينية مستعدة للعودة للمفاوضات في حال أزالت الحكومة الإسرائيلية العراقيل التي تضعها أمام العملية السلمية. وأكد المالكي على أهمية قبول طلب فلسطين في برنامج شركاء من اجل الديمقراطية.

واستعرض عيسى قراقع في اجتماع عقد في مقر وزارة الأسرى مع السيد كوكس الوضع غير الإنساني للأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال، وأكد على أن إسرائيل تخرق كافة مواثيق وقواعد القانون الدولي والإنساني في معاملتها العنصرية للأسرى والمعتقلين الفلسطينيين.

يذكر أن السيد كوكس سيجتمع لاحقا مع عدد من المؤسسات والشخصيات الفلسطينية ليستكمل تقريره الذي سيرفعه للجمعية البرلمانية لبحث طلب المجلس الوطني الفلسطيني رفع مكانة فلسطين من عضو زائر إلى مشارك من اجل الديمقراطية.