وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ندوة برام الله بعنوان" قراءة علمية لزلزال اليابان وتداعياته"

نشر بتاريخ: 28/03/2011 ( آخر تحديث: 28/03/2011 الساعة: 13:34 )
رام الله- معا- نظمت الهيئة الوطنية للتخفيف من أخطار الكوارث ومركز علوم الأرض وهندسة الزلازل في جامعة النجاح الوطنية بالتعاون مع غرفة تجارة وصناعة محافظة رام الله والبيرة ندوة "قراءة علمية لزلزال اليابان وتداعياته".

وتحدث فيها اللواء الركن المتقاعد واصف عريقات رئيس الهيئة الوطنية للتخفيف من أخطار الكوارث وصلاح الدين جبر العودة مدير عام غرفة تجارة وصناعة محافظة رام الله والبيرة والدكتور جلال الدبيك مدير مركز علوم الأرض وهندسة الزلازل في جامعة النجاح ونائب رئيس الهيئة الوطنية للتخفيف من أخطار الكوارث.

واستهلها اللواء واصف عريقات رئيس الهيئة الوطنية بالترحيب بالحضور وتقديم الشكر لغرفة تجارة وصناعة محافظة رام الله والبيرة على تعاونها واستضافتها الندوة وهذه النشاطات الهادفة الى بناء قدرات المجتمع وتحفيزة على التأهب لمواجهة خطر الكوارث.

واكد أن الإستعداد والجاهزية كفيلان بتقليل حجم الخسائر والمخاطر، لافتا الى أن اليابان المنكوبة كانت من أوائل الدول التي احتضنت أكثر من مرة جلسات المؤتمرالعالمي المعني بالحد من خطر الكوارث ومنها قدمت المبادىء التوجيهية وخطة عمل استراتيجية يوكوهاما عام 1994 "من أجل عالم أكثر أمنا"، وفيها أيضا اعتمد إطارعمل هيوغو 2005 - 2015 الداعي الى بناء قدرة الأمم والمجتمعات على مواجهة الكوارث، والمساهمة في تبني المجتمع الدولي دعم الجهود الرامية للحد من خطر الكوارث من خلال دمجها في السياسات والخطط والبرامج الخاصة بالتنمية المستدامة والحد من الفقر.

وأكد اللواء واصف عريقات أن فلسطين أحوج الناس لتعاون المجتمع الدولي في هذا المجال، مضيفا أن الإعداد لمواجهة الكوارث متصل بجوهر الصراع الفلسطيني مع اسرائيل التي تحتل الأرض وتنهب ثرواتها وتدمر انسانها وبيئتها.

من جانبه رحب صلاح الدين جبر العودة مديرعام غرفة تجارة وصناعة محافظة رام الله والبيرة بالحضور وتحدث عن أهمية الندوة حيث أنها جاءت في وقت حدوث الزلزال في اليابان وما خلفه من خسائر في الأرواح والممتلكات اضافة للخسائر الإقتصادية وغيرها، كما قدم الشكر للمشاركين في الدورة.

وثمن جهود الهيئة الوطنية للتخفيف من أخطار الكوارث ومركز علوم الأرض وهندسة الزلازل على انجازاتهم في مجال بناء القدرات لمواجهة الكوارث ودعا الى أن تستمر نشاطات الهيئة الوطنية في تعميم ثقافة مواجهة الكوارث بثقة بالنفس عبر الندوات واعطاء المحاضرات وورش العمل والنشرات الإرشادية في مجال الزلازل والبراكين والفيضانات وغيرها من الكوارث وكيفية التصرف عند وقوعها.

وتناولت المحاضرة التي ألقاها د.جلال الدبيك مدير مركز علوم الأرض وهندسة الزلازل في جامعة النجاح الوطنية ونائب رئيس الهيئة الوطنية تحت عنوان "قراءة علمية لزلزال اليابان وتداعياته "المواضيع التالية: العلاقة التبادلية بين التطور (التنمية) والكوارث من منظور ايجابي وسلبي، وحجم تأثير الكارثة على الوضع الإقتصادي والتجارة والصناعة في اليابان، كما أوضح مفهوم مستوى المخاطر المقبولة للكوارث وغير المقبولة من مفهوم اقتصادي وعلاقة ذلك مع الدخل القومي للدول وحجم الإستثمار، الزلازل وأسباب حصولها وكيف ولماذا تحصل أمواج المد البحري (تسونامي)، مدى إمكانية حدوث زلازل وتسونامي في فلسطين والمنطقة مستقبلا وأهم المعايير والضوابط العالمية لبناء المجتمعات والأمم لمواجهة الكوارث، من مفهوم الإستراتيجية الدولية للحد من المخاطر وإطار عمل هيوغو.

كما دعم د. جلال محاضرته بعرض فلم عن زلزال اليابان أوضح من خلاله العديد من النقاط المتعلقة بالموضوع، واستعرض عددا من الأمثلة، وحالات دراسية في موضوع تحليل المخاطر في كل من اليابان وفلسطين، منوها الى التطور الذي يحصل في فلسطين لكنه بحاجة الى المزيد.

وشاركت في الندوة رئاسة الوزراء ووزارة الشباب والرياضة ونقابة المهندسين ورجال الدفاع المدني والشرطة وسلطة الطيران وسلطة جودة البيئة وصوت وتلفزيون فلسطين وديوان الفتوى والتشريع وكلية فلسطين التقنية برام الله للبنات ورجال الأعمال والتجار والشخصيات الوطنية والشركات وصحيفة الحياة الجديدة ومجلة رواد الغد ومتطوعين من الهيئة الوطنية جرى خلالها نقاش واستفسارات من الحضور تدل على مدى اهتمام المجتمع الفلسطيني ببناء قدراته الذاتية ورفع درجة استعداده وجاهزيته لمواجهة الكوارث بوعي وثقة بالنفس.

وفي الختام أوصى الحضور بايلاء موضوع بناء القدرات والإعداد المسبق والتأهب لمواجهة الكوارث الأهمية التي يستحق من قبل الجميع أفرادا ومؤسسات، خاصة من قبل مؤسسات المجتمع المدني ، وتحفيز العمل التطوعي، وإنارة سبيل الناس بالمعرفة وشحذ هممهم وإشراكهم في جميع جوانب الحد من خطر الكوارث وتعريفهم بالاستراتيجية الدولية.

تم التنسيق والإدارة للندوة من قبل م. عرفات بوزية من شركة جوال عضو مجلس إدارة الهيئة الوطنية للتخفيف من أخطار الكوارث.