وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

دورة تدريبية بعنوان التنمية المحلية والتنمية بالمشاركة

نشر بتاريخ: 28/03/2011 ( آخر تحديث: 28/03/2011 الساعة: 13:51 )
بيت لحم- معا- نظمت دائرة التنمية الريفية ومشاريع حماية مداخيل الثروة الحيوانية المنفذ من قبل دائرة الانتاج الحيواني ومنظمة الاغذية والزراعة الدولية "الفاو" وبتمويل من الحكومة الكندية.

تم افتتاح دورة تدريبية بعنوان "التنمية المحلية والتنمية بالمشاركة" يوم امش الاحد، وذلك في فندق بيت لحم استهدفت رؤساء اقسام التنمية الريفية العاملين في وزارة الزراعة، بالاضافة الى عدد من اعضاء الجمعيات العاملة في قطاع التنمية في مناطق بيت لحم والخليل ودورا.

وافتتحت الدورة بكلمة ترحيبية من قبل مدير مديرية زراعة بيت لحم صافيناز بدر التي رحبت بدورها بالحضور واشادت باهمية عقد مثل هذة الدورات التي تاتي تطبيقا لخطط واستراتجية وزارة الزراعة والتي تهدف الى تنمية المناطق الريفية الفلسطينية، بالاضافة الى بناء قدرات العاملين في قطاع التنمية الريفية وتنمية المؤسسات والجمعيات الزراعية.

كما رحب مدير عام المحافظة السيد فؤاد سالم بالمشاركين، مشيدا بدور المراة الفلسطينية وما تلعبة من دور مهم في عملية التنمية الفلسطينية وخاصة في الفترة الحالية ودورها الفعال في تحقيق التنمية.

كما تحدث محمود فطافطة مدير الثروة الحيوانية في الادارة العامة الى اهمية عقد مثل هذة الدورات وانعكاسها على الواقع الزراعي، حيث افاد ان 80 % ممن يعملون بالقطاع الزراعي هم من النساء، وشكر بدورة الفاو على تبنيه عقد مثل هذة الدورات كما تمنى ان يتم نقل مخرجات الدورة لجميع اعضاء الجمعيات للاستفادة من هذة الدورة كما ناشد الجمعيات التعاونية الزراعية بضرورة وضع خطة استراتجية تهدف الى استمرارية الجمعيات.واستمرارية المشاريع الزراعية.

كما وضحت مصفاء بسيس مديرة التنمية الريفية الى اهداف الدورة من تقوية وبناء قدرات العاملين في التنمية بالمفاهيم المحلية والتنمية بالمشاركة من حيث طرح عدة مفاهيم منها المجتمع المحلي وعملية التخطيط والتركيز على المشاركة الشعبية في عملية التنمية، كما وضحت بانه سيتم التركيز على كيفية ادماج النوع الاجتماعي في عملية التنمية بالاضافة الى اهمية المتابعة والتقويم لعمليات التنمية المختلفة.

كما اشارت بان الدورة تستمر لمدة ثلاثة ايام وسوف تقوم كل من شمس سرطاوي وصفاء بسيس والاء اسماعيل وحنين المصري باعطاء هذة المحاضرات.