وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

طولكرم - ورشة عمل حول زراعة محصول البطيخ المطّعم

نشر بتاريخ: 28/03/2011 ( آخر تحديث: 28/03/2011 الساعة: 15:37 )
طولكرم -معا- نظّمت مديرية زراعة طولكرم، بالتعاون مع جمعية المزارعين الفلسطينيين، ورشة عمل حول "زراعة محصول البطيخ المطّعم "، وذلك في مركز التدريب الزراعي التابع للمديرية بالمدينة.

وافتتح الورشة المهندس الزراعي براء الغول رئيس قسم الإنتاج النباتي في زراعة طولكرم، متحدثا حول جهود وزارة الزراعة ودورها الهام في إدخال زراعة المحاصيل المطّعمة منها زراعة البطيخ المطّعم في العديد من محافظات الوطن.

وتحدث رأفت الخندقجي رئيس جمعية المزارعين الفلسطينيين حول ضرورة توحيد الجهود في إنجاح مثل هذه الزراعات، للحيلولة دون الاعتماد الكامل على السوق الإسرائيلي وتوفيرها ضمن الإنتاج المحلي، لما في ذلك توفير أموال طائلة يدفعها الجانب الفلسطيني في مثل هذا المجال.

وتحدث المهندس محمد سعيد اللحام مدير دائرة الخضار في وزارة الزراعة حول آلية زراعة البطيخ والإنتاجية المتوقعة للدونم الواحد من البطيخ المطّعم، والتي تبلغ حوالي 9 طن، والذي يشكل عائداً جيداً للمزارع.

وتعتبر هذه التجربة الثانية والتي يتم زراعة البطيخ فيها في عدد من المحافظات في منطقة الأغوار وأريحا وطوباس، وما لاقته من نجاح باهر، ويتم ذلك ضمن تجارب تجريها وزارة الزراعة بالتعاون مع مركز البحوث الزراعية التابعة لها في منطقة قباطية.

وتطمح وزارة الزراعة إلى إعادة زراعة البطيخ والوصول إلى الاكتفاء الذاتي، حيث يبلغ استهلاك المجتمع المحلي فيها سنويا من البطيخ حوالي 600 مليون دولار في الضفة الغربية وقطاع غزة.