وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

نقابة سعاة البريد تعقد اجتماعا لموزعي البريد في محافظة الخليل

نشر بتاريخ: 29/03/2011 ( آخر تحديث: 29/03/2011 الساعة: 05:34 )
الخليل -معا- عقدت نقابة سعاة البريد الفلسطينيين اجتماعاً لكافة موزعي البريد في محافظة الخليل، بحضور كل من جواد زبلح رئيس قسم حل النزاعات بمديرية عمل الخليل وعلي الرجوب مدير بريد محافظة الخليل وعماد الطميزي نقيب سعاة البريد في فلسطين ومحمد سلامة ربعي منسق النقابة في المحافظة.

وتم الاستماع لتقرير سريع عن مجمل أعمال النقابة وأخر التطورات والردود التي وصلت النقابة من المسؤولين بخصوص حقوق ومطالب سعاة البريد من رئيس النقابة الذي تطرق لأهمية الانتساب للنقابة والإسراع في تسديد الاشتراكات المترتبة على المنتسبين في النقابة.

وقال "بان اجتماعنا هذا يأتي ضمن سلسلة اجتماعات من اجل تعزيز مبدأ الشفافية وإشراك العمال في النشاط النقابي الذي تقوم به الهيئة الإدارية للنقابة والإجابة عن أي استفسارات أو أسئلة توضيح أي موقف يحتاج لذلك".

كما أشار الى ان مجلس النقابة في اجتماعه الأخير قرر البدء في تشكيل اللجان الفرعية للنقابة ضمن الإمكانيات المتاحة حيث آمل أن ينتج عن اجتماعكم هذا لجنة فرعية للنقابة في الخليل تتبنى العمل النقابي على الصعيد المحلي وحل مشاكل العاملين مع الجهات المعنية في المحافظة وفقا للنظام الداخلي للنقابة .

بدوره قام جواد زبلح من مديرية عمل الخليل بتوضيح عدة أمور للعاملين فيما يتعلق بالحق في العمل وتأمين إصابات العمل وتوفير الزي الرسمي المناسب للعامل والحق في التنظيم النقابي.

وأوضح للمجتمعين الدور الذي تلعبه وزارة العمل في حل النزاعات العمالية والإشراف على النقابات وقال بان اختيار اللجنة الفرعية للعاملين يجب أن يخضع للديمقراطية وحرية الرأي ، وتطرق إلى أن ساعات العمل يجب أن تكون وفق قانون العمل وان أي عمل يقوم به العامل يكون ضمن قدرات الرجل العادي وهذا في معرض رده على موزعي البريد الذي يتحملون عبأ عمل كبير في ظل نقص موزعي البريد في محافظة الخليل وازدياد حجم العمل أضعاف ما كان علية في السابق .

بدوره مدير البريد في محافظة الخليل علي الرجوب شكر موزعي البريد على حضورهم هذا الاجتماع الهام، وأشاد بأدائهم في العمل وشكرهم على تحملهم العبء الأكبر من عملية إنجاح العمل البريدي في محافظة الخليل كونهم الواجهة الأساسية للبريد لدى المواطنين، وتطرق إلى جاهز يته للتعاون مع العمل النقابي ومساندة قضايا العاملين بتوزيع البريد.

وفي مداخلة لموزع البريد في مدينة دورا إبراهيم عمرو تساءل عن سبب غياب تطبيق القانون فيما يخص قضية سعاة البريد وقال انه يعمل في البريد منذ 10 سنوات براتب مقطوع 1463 شيكل، واستهجن أن الحكومة التي تفرض على المشغلين تطبيق قانون العمل وتقوم بالمراقبة عليه فيما أنها لم تقم بتطبيقه على العاملين في دوائرها على البنود المؤقتة.

فيما تساءل كل العاملين في توزيع البريد عن الأنظمة التي يعملون عليها ومدى قانونيتها ومعناها حيث يعمل أكثر من 140 موزع بريد في الإدارة العامة للبريد/وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من مدة طويلة على بنود العقد والمياومة والبطالة الموازية بدون أي تغيبر على رواتبهم منذ فترات طويلة بدون معرفه أسباب عدم تثبيتهم ،فيما تم تأجل تشكيل اللجنة الفرعية للنقابة في محافظة الخليل لوقت لاحق .