وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وزارة الاعلام في جنين تحيي يوم الارض

نشر بتاريخ: 29/03/2011 ( آخر تحديث: 29/03/2011 الساعة: 15:51 )
جنين – معا – أحيت وزارة الاعلام – مكتب جنين يوم الارض خلال برنامج خاص بث عبر أثير راديو البلد حيث استضافت الشاعر مفلح الطبعوني من مدينة الناصرة والفنانة نجاح مخلوف من مدرسة النور للمكفوفين واللذان تطرقا الى الارض بابداعتهما وكيف عبرا بفنهما عبر الشعر والغناء عن اهمية الارض في حياة الشعب الفلسطيني حيث ادار البرنامج من وزارة الاعلام الاعلامية عبير ابو حماد ومن راديو البلد الاعلامية ريما فراسيني.

وتطرق الشاعر مفلح الطبعوني الى تفاصيل احداث يوم الارض قبل خمسة وثلاثين عاما وكيف بدأت بدعوة من الشاعر الراحل توفيق زياد الشباب لثورة من أجل الارض مرورا باطلاق اول رصاصة من قبل الاحتلال وانتهاء باستذكار الشهداء اللذين رووا بدمائهم الارض.

وقارن الطبعوني بين اليوم والامس حيث قال " ما اشبه اليوم بالامس فالشباب اليوم يدعو الى التحرر والحرية بثوراتهم بينما الراحل زياد كان يدعو الشباب الى الاضراب والثورة في يوم الارض".

وأكد ان الارض تشكل سر البقاء للشعب الفلسطيني على مدى التاريخ وهي جوهر الصراعات واساسها ، مشيرا انه لا يفصل في ابياته التي يكتبها في مدوناته الشعرية بين المرأة والحب والارض مشددا على اهمية الارض في ابياته، والقى خلال اللقاء في البرنامج بعض الابيات من ديوانه "الكنعانيات".

يذكر ان الشاعر مفلح الطبعوني مقيم في مدينة الناصرة وهو شخصية ادبية منذ صغره ثائر على الاحتلال في شعره ورافض للعنصرية والتمييز في افكاره ومحب لوطنه نابع من كيانه وقلبه له مشاركات عديدة في الندوات والمحاضرات التي اقيمت في شطري الوطن.

اما نجاح مخلوف شددت على اهمية الارض وارتباطها بالشعب الفلسطيني وأكدت على ضرورة وحدة الشعب من اجل الارض وانهاء الانقسام فورا وقالت انها تعبر عبر حنجرتها بالغناء عما يجول في خاطرها من مشاعر وطنية وقومية وكل يناضل بطريقته الخاصة .
واطربت مخلوف المستمعين بموال وطني وغنت اغنية من الحانها بعنوان "لن ارحل عن ارضي" مشيرة انها تقوم الان بوضع اللمسات الاخيرة في لحن هذه الاغنية.

وختمت الاعلامية عبير ابو حماد بكلمات للشاعر عبد الكريم الكرمي حيث قالت "ايها الاهل في القطاع وفي الضفة لم تنطق الدموع لساني يعصب الجمر جانبيه وهل ابلغ مما ترويه الشفتان تلك اكبادنا الممزقة الحرة على كل شفرة وسنان".