وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

سفيرة البرازيل تزور محافظة جنين للاطلاع على اوضاعها

نشر بتاريخ: 29/03/2011 ( آخر تحديث: 29/03/2011 الساعة: 17:10 )
جنين- معا- استقبل محافظ جنين قدوره موسى، سفيرة البرازيل لدى السلطة الوطنية "ليجيا ماريا شيرر"، حيث جاءت للاطلاع على اوضاع محافظة جنين، بحضور مدير الاستخبارات العسكرية المقدم أحمد أبوشرار ومدير المخابرات العامة المقدم أحمد سمحة ومدير الأمن الوقائي المقدم حجازي الجعبري، ومساعد المحافظ كمال أبو الرب.

وأكد محافظ جنين قدوره موسى على عمق العلاقات التاريخية مع البرازيل قيادة وشعبا، مثمنا اعتراف دولة البرازيل رسميا بالدولة الفلسطينية ومواقف البرازيل الداعمة للقضية الفلسطينية، وذلك خلال استقباله في مكتبه اليوم الثلاثاء، سفيرة البرازيل لدى السلطة الوطنية "ليجيا ماريا شير"، بحضور مدير الاستخبارات العسكرية المقدم أحمد أبوشرار ومدير المخابرات العامة المقدم أحمد سمحة ومدير الأمن الوقائي المقدم حجازي الجعبري، ومساعد المحافظ كمال أبو الرب.

وقدم موسى لضيفته شرحا عن واقع المحافظة والمعاناة التي يعيشها أبناء المحافظة جراء ممارسات الاحتلال الإسرائيلي، والتي تهدف إلى عرقلة عجلة التنمية في المحافظة التي تقوم بها السلطة الوطنية والمتمثلة في مصادرة الأراضي لتوسيع جدار الضم العنصري ومواصلة سياسة اعتقال المواطنين، وإعاقة تنفيذ المشاريع التنموية للحد من ظاهرة البطالة في قطاع الشباب.

وأشار المحافظ إلى عناصر القوة التي تميز المحافظة كونها تمثل سلة غذاء فلسطين، نظرا لخصوبة أراضيها وتنوع محاصيلها الزراعية، والتحضير لانطلاق مشروع استثماري للمنطقة الصناعية الحدودية والذي من المتوقع أن تعمل على رفد القطاع الاقتصادي نحو الأمام.

وتابع موسى أن المناخ الأمني المستقر الذي تشهده المحافظة ساهم بشكل واضح على إحداث استقرار داخل المجتمع الفلسطيني وإنهاء حالة الفوضى التي كانت سائدة في السنوات الماضية لزعزعة الاستقرار الداخلي.

وفي سياق آخر أطلع المحافظ السفيرة على الخطة الاستيراتيجية التي أعدتها المحافظة للنهوض بواقع المحافظة عبر تنفيذ المشاريع الإنمائية ،داعيا الحكومة البرازيلية إلى دعم عدد من المشاريع الحيوية عبر إقامة علاقة توأمة بين المحافظة وأحدى الولايات في البرازيل.

وفي الشأن السياسي دعا موسى البرازيل إلى التحرك في اتجاه جلب دول جديدة للتضامن مع الشعب الفلسطيني ومناصرته في التوجه لإعلان الاعتراف الدولي حيث يقوم سيادة الرئيس باتصالاته الدولية لكسب تأييد واسع لهذا الاعتراف الذي سيكون من وراءه بداية مرحلة جديدة للقضية الفلسطينية وتحقيق السيادة الوطنية فوق الأرض وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود 67.

وبدورها قالت شيرر أن فلسطين وشعبها لهم مكانة خاصة عند البرازيليين وتربطهم علاقة تاريخية قوية عبر الجالية الفلسطينية الموجودة هناك.

وتمنت أن يحقق الشعب الفلسطيني أهدافه المشروعة في إقامة الدولة المستقلة ونيل حريته بالقريب العاجل.

وأكدت شيرر على دعم البرازيل المستمر للحكومة والشعب الفلسطيني لبناء المؤسسات الفلسطينية ،ووعدت برفع التي طرحها المحافظ إلى الجهات المسئولة في البرازيل لدراستها والعمل على تنفيذها.

وفي نهاية اللقاء تبادل الجانبين الهدايا التذكارية حيث قدم المحافظ سلة تحتوي على منتجات تقليدية صنعت في محافظة جنين، وقدمت شيرر نسخة عن وثيقة اعتراف البرازيل بالدولة الفلسطينية التي قدمها الرئيس البرازيلي إلى الرئيس محمود عباس.