وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الدويك : اتوقع خطوات عملية لانهاء الانقسام قريبا

نشر بتاريخ: 29/03/2011 ( آخر تحديث: 29/03/2011 الساعة: 21:53 )
بيت لحم -معا- توقع رئيس المجلس التشريعي د.عزيز دويك ان يحمل هذا الاسبوع ردود فعل ايجابية من قبل حركة حماس و المتعلقة بمبادرة الرئيس اضافة الى خطوات عملية لانهاء الانقسام .

وقال الدويك خلال حديثه لبرنامج حديث الوطن الذي ياتي عبر شبكة معا الاذاعية ان هناك تفاعلات وكسر للجمود وازاحة الضباب الذي كان موجود قبل زيارتهم للسيد الرئيس متوقعا ان تكون زيارة الرئيس لغزة هي الاجراء العملي لانهاء حالة الانقسام الفلسطيني .

وعند سؤاله عن تفعيل لجنة اعداد الدستور التي أعلنت اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية الأحد الماضي عن ضرورة إعادة تفعيلها لإعداد دستور دولة فلسطين المستقلة.

واوضح الدكتور الدويك ان القانون والدستور المعمول به حاليا في اراضي الفلسطينية ليس بحاجة لاي تعديل و هو يضاهي و يفوق كثيرا من دساتير دول عربية و اسلامية والتي بحاجة الى انهاض لكي تصل الى الدستور الفلسطيني الذي وصفه بانه يحافظ على قدسية الوطن و كرامة المواطن و ان منطلاقته فلسطينية عربية اسلامية.

وقال الدويك ان القانون الاساسي المعدل الفلسطيني محيا لان يكون دستور للسلطة و يمكن تعميمه على كافة اماكن تواجد الفلسطينين مهما كان انتمائهم او دينهم و لونهم و عرقهم .

واوضح دويك ان أي دستور جديد لابد ان يرجع و يعتمد اعتماد مباشر على القانون الاساسي الفلسطيني في ظل المتغيرات المختلفة من بينها اعلان الدولة المستقلة و اعتراف العالم بها .

وحول سؤاله اذا ما اعد الدستور هل يتطلب الحصول على اقرار من المجلس التشريعي قال الدويك " انه اذا كان المقصود هو احداث تعديلات على نصوص الدستور فانه بحاجة الى الحصول على موافقة ثلثي اعضاء المجلس التشريعي و ان يمر بالقرائتين الثانية و الثالثة حتى ياخذ الشرعية القانونية كما انه استبعد ان يكون المطروح تغير كاملا للدستور وقال على الارجح انه سيكون تعديل على بعض البنود فقط لان الدستور الفلسطيني يضاهي كثير من دساتير الدول العربية و الاسلامية .