وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

في يوم الأرض: غزة تودع شهيداً والانقسام يخيم حتى على الذكرى

نشر بتاريخ: 30/03/2011 ( آخر تحديث: 30/03/2011 الساعة: 14:33 )
غزة- معا- اليوم الثلاثين من آذار/مارس تحيي فلسطين بشكل عام الذكرى الخامسة والثلاثين ليوم الارض وتحييه غزة على طريقتها الخاصة.

فقد ودعت في أولى تباشير هذا اليوم شهيداً قضى إثر قصف إسرائيلي متقطع منذ منتصف الشهر الجاري وكعادتها ترتدي غزة ثوب الحزن وينبئ سكونها بشيء آخر.

أما في التحضير لإحياء ذكرى يوم الأرض، فقد اختلفت غزة كما تختلف على كل تفاصيل حياتها ولعل التساؤل هل في هذا الاختلاف رحمة للعالمين.

فقد دعت عدة فعاليات وطنية لإحياء هذه الذكرى بشكل موحد ودعت الحملات الشبابية لإنهاء الانقسام للخروج إلى الشوارع في هذا اليوم لوأد الانقسام.

حماس دعت الجماهير الفلسطينية للمشاركة في المسيرة الحاشدة لإحياء يوم الأرض، مشيرة أن المسيرات ستنطلق من محطة حمودة للبترول على شارع صلاح الدين متجهة شمالاً إلى بيت حانون.

وزارة الداخلية والأمن الوطني بالحكومة المقالة قالت إنها وافقت على طلب تقدمت به بعض القوى الوطنية والإسلامية لإحياء فعالية يوم الأرض".

وأوضحت الوزارة في بيان لها أن الفعالية تتمثل في مسيرة للفصائل في محافظة شمال قطاع غزة في شارع صلاح الدين قرب محطة حمودة للوقود، مشددة على أن هذا التجمع هو الوحيد المخصص للتظاهر بمناسبة يوم الأرض في إشارة إلى عدم قانونية أي تجمع آخر وأي تظاهرة أخرى داخل المدن.

من جهته قال "ائتلاف 15 آذار" انه قرر تنظيم تظاهرة تضم مجموعة من الفعاليات الشبابية والأطر الطلابية بمناسبة يوم الأرض في ميدان فلسطين ومن ثم الانطلاق نحو ساحة الجندي المجهول والبقاء فيه حتي الخامسة مساء.

وقال ناطق باسم الائتلاف أن الأمن التابع للحكومة المقالة رفض إعطاء تصريح لهذه التظاهرة طالبا منهم المشاركة بالفعالية شمال قطاع غزة.

وقال الناطق انه جرت حملة استدعاءات لعدد من النشطاء لمنع إحياء هذه الفعالية من خلال المسيرة اليوم بالجندي المجهول.

من جانبها اعربت اللجان الزراعية في قطاع غزة عن استنكارها لقرار شرطة المقالة منع السلسلة البشرية التي دعت لها اللجان الزراعية اليوم الاربعاء في المنطقة الواقعة بين وادي غزة ودوار الشهداء.

وانتقدت المبررات التي قيلت للمنع مؤكدة على أن السلسلة البشرية التي دعت لها اللجان الزراعية هي فعالية خاصة بالمزارعين وسكان المناطق المهمشة والتي تعاني بشكل يومي من سياسات الاحتلال.

من جانبها، دعت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين وحزب الشعب الفلسطيني إلى اعتبار يوم الأرض يوم الوحدة الوطنية وإنهاء الانقسام بين شطري الوطن.

ودعا حزب الشعب في الذكرى الـ 35 ليوم الأرض كافة القوى الوطنية لاعتبار هذا اليوم يوما وطنيا لاستعادة الوحدة الوطنية وطي صفحة الانقسام.

كما دعا الحزب في بيان وصل "معا" نسخة منه حركة حماس للاستجابة الفورية لمبادرة الرئيس محمود عباس وقرارات المجلس المركزي باعتماد وتنفيذ كل ما تم الإجماع عليه في الحوارات الفلسطينية من اجل إنهاء الانقسام واستعادة الوحدة الفلسطينية.

كما ودعت الجبهة الشعبية في ذكر يوم الأرض لإنهاء الانقسام السياسي والجغرافي واستعادة الوحدة الوطنية على أسس وطنية مقاومة وديمقراطية، عبر إجراء انتخابات المجلس الوطني الممثل للشعب الفلسطيني في كافة أماكن تواجده.

وطالب الأمين العام لحركة المقاومة الشعبية الشيخ أبو القاسم دغمش في الذكري الخامسة والثلاثين لـيوم الأرض بضرورة إنجاز مشروع المصالحة والوحدة الوطنية للتصدي لهجمات الاحتلال.