وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الهيئة الفلسطينية للرياضيات وجمعية اليوبيل تنظمان ورشة حول تعليم التفكير

نشر بتاريخ: 30/03/2011 ( آخر تحديث: 30/03/2011 الساعة: 15:15 )
رام الله -معا- عقدت الهيئة الفلسطينية للرياضيات وجمعية اليوبيل الفلسطيني ورشة عمل بعنوان " تعليم التفكير من خلال مناهج الرياضيات" في مقر مكتب ارتباط الجامعة الأمريكية برام الله، بحضور عدد من التربويين والمتخصصين بالرياضيات.

ورحب أمين سر مجلس التعليم العالي، د. غازي أبو شرخ، بالحضور وبين أهمية الورشة، وبين د. عبد الجابر هودلي، أهمية تعليم التفكير من خلال تنمية مهارات التفكير العليا لدى الطلبة، وضرورة التدريب على هذه المهارات بطريقة ممنهجة.

وضرب مثالاً على الحساب الذهني وبين أهميته، كما تحدث أ. وهبة ثابت عن أهمية مهارة حل المشكلات، وأهميتها في تدريس الرياضيات، وفي مداخلة لمدير عام الرقابة في وزارة التربية والتعليم بين أهمية تطوير المناهج كل خمس سنوات على الأكثر.

كما بين أ. قيس شبانة بالإجراءات التطويرية التي تجري على المناهج. وللعلم فإن الهيئة تعمل على وضع خطة وطنية شاملة لتطوير الرياضيات من جميع جوانبها، وقد خلصت الورشة إلى مجموعة توصيات ابرزها أهمية تعليم التفكير وعدم الاكتفاء بتعليم المعرفة، وضرورة التأكيد على ان التفكير يمكن تعليمه من خلال التدريب المنظم على مهارات التفكير العليا.

وشدد المشاركون على ان مهارات التفكير تحتاج إلى تدريب والانتقال من مهارة جزئية لأخرى حتى اتقان المهارة الكلية بمعنى وضع خطة ممنهجة للتدريب على مهارات التفكير، مؤكدين اهمية إعداد مواد إثرائية للمناهج بهدف تنمية مهارات التفكير العليا لدى الطلبة، وإعداد مواد تدريبية للمعلمين في تنمية مهارات التفكير العليا ولا تبقى شعارات في مناهجنا .

كما اشاروا الى ضرورة تدريب المعلمين على تعليم التفكير من خلال المناهج الدراسية، وتأسيس نواد لتعليم التفكير في كل مدرسة في الفترة المسائية أو في يوم السبت، وتعميم التجارب الناجحة على من المدارس.