وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

جروزاليم بوست: الاخضر الابراهيمي وسيطاً بين اسرائيل وحزب الله بهدف ابرام صفقة تبادل الاسرى

نشر بتاريخ: 07/09/2006 ( آخر تحديث: 07/09/2006 الساعة: 02:53 )
بيت لحم -معا- ذكر تقرير اسرائيلي إخباري امس الاربعاء أن كوفي عنان الأمين العام للأمم المتحدة اختار دبلوماسيا جزائريا للقيام بمهمة الوساطة بين إسرائيل وحزب الله بهدف إبرام صفقة لتبادل الأسرى بين الجانبين.

ونقلت صحيفة " جيروزاليم بوست " الإسرائيلية في عددها الصادر امس عن مصادر في المنظمة الدولية قولها إن الوسيط هو الأخضر الإبراهيمي الذي يعد أحد أكثر المستشارين الذين يحظون بثقة عنان.

وأشارت الصحيفة إلى أن الإبراهيمي كان قد طالب المجتمع الدولي في مقال نشرته صحيفة " نيويورك تايمز " الأمريكية بعد انتهاء القتال في لبنان بفتح حوار مع حزب الله باعتبار أن هذا التوجه سيكون أكثر فعالية من تجاهل الحزب.

كما أشارت أيضا إلى أنه قال في مقابلة منفصلة إن إسرائيل قتلت عددا من الأطفال اللبنانيين يفوق من قتلتهم من مقاتلي حزب الله، مشددا على أن إسرائيل لا يمكنها القول إن ذلك يعد من بين قبيل " الأضرار غير المباشرة" للحرب.

وكان الإبراهيمي وزيرا لخارجية الجزائر أوائل تسعينيات القرن الماضي ثم اضطلع بعد ذلك بمهام رفيعة مبعوثا خاصا للأمم المتحدة في أفغانستان بعد الإطاحة بنظام طالبان وكذلك مبعوثا خاصا إلى العراق بعد الإطاحة بنظام الرئيس السابق صدام حسين.

ويشار إلى أن الأمين العام للأمم المتحدة كان قد صرح أمس الأول الاثنين أثناء زيارته للمملكة العربية السعودية بأنه مستعد لإرسال وسيط إلى المنطقة للمساعدة على التوصل لإبرام صفقة لتبادل الأسرى بين حزب الله وإسرائيل مشيرا إلى موافقة الطرفين على هذا العرض ومؤكدا أن اختيار الوسيط سيتم بسرية تامة ولن يذكر اسمه.