وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ما هي الخيارات المطروحة امام القيادة الفلسطينية حتى ايلول؟

نشر بتاريخ: 31/03/2011 ( آخر تحديث: 01/04/2011 الساعة: 14:22 )
ما هي الخيارات المطروحة امام القيادة الفلسطينية حتى ايلول؟
بيت لحم - معا - كشف عضو اللجنة المركزية لحركة فتج نبيل شعث ان افكارا كثيرة تتبلور داخل كواليس القيادة الفلسطينية قبل الذهاب الى سبتمر المقبل , ومنها مطالبة مجلس الامن الدولي وضع فلسطين تحت الوصاية , اضافة الى اقتراح حل السلطة وانهاء وجودها وتحميل اسرائيل مسؤوليه ادارتها وادارة الاحتلال بدون التزامات فلسطينية .

وهناك بديل رابع كما يقول شعث وهو اعلان رغبة الفلسطينيين بدولة واحده ثنائية القومية على كامل فلسطين التاريخية ستحل محل الدولة الفلسطينه التي نطالب بها وعليه سوف نطالب بكل حقوق المواطنة للفلسطينين.

واضاف شعث لبرنامج من المسؤول الذي يقدمه الزميل بسام ابو عيد ويبث كل خميس الثانية عشرة والنصف ظهرا عبر شبكة معا الاذاعية ان هذه البدائل طرحت ونوقشت وفي مجموعها تشكل انذارا للاسرة الدولية ولاسرائيل لاننا لا نستطيع ان ننتظر الى الابد.

لكنه استدرك قائلا ":ليس احد من هذه الافكار مصدر دراسة مستفيضة الان وقد تصبح لاحقا مصدر دراسة جدية".

لجنة صياغة الدستور:

كما كشف شعث انه واعتبارا من الاسبوع المقبل سوف تبدا لجنة صياغة الدستور التي يراسها باعادة هياكلها وادخال شخصيات جديدة من اجل وضع خطة عمل انطلاقة هذه اللجنة وعرضها على الرئيس عباس .

واضاف شعث , ان لجنة صياغة الدستور لن تبدا من الصفر بل ستبني على ما كان موجودا من مسودات لا سيما المسودة الثالثة التي جرى وضعها في العام 2004.

وقال: سوف نعيد نشر المسودة الثالثة حتى نستقطب التعليقات اذا ما كانت تمثل توافق للجميع والشعب الفلسطيني بكافة اطيافه, كما سيتم الاستعانه بخبراء عرب كما كان في السابق حيث استعنا بخبراء اردنيين ومصريين ولبنانين وسعوديين وكان الحريري الراحل احد اعضاء اللجنة.

واشار شعث ان هذا الدستور لا يحتاج الى مصادقة المجلس التشريعي لان هذه اللجنة كانت تعمل لصياغة دستور للدولة الفلسطينية وليس للسلطة الفلسطينية.

الرئيس لن يتراجع عن المصالحة:

|69565|
على صعيد المصالحة الفلسطينية, كشف شعث ان الرئيس عباس مصمم على انهاء الانقسام حتى لو لم يذهب الى قطاع غزة .

وقال ان الرئيس قال انه لن يتراجع عن مبادرته رغم موقف حماس منها حتى اللحظة , وانه مستعد ايضا لطرح بدائل للوصول لمصالحة ومنها تشكيل حكومة من دون ان يذهب لغزة وفقا لمبادرته.

كما انه ابلغ وفد حماس خلال لقائهم برام الله انه مستعد للتضحية بالمساعدات الامريكيه البالغة 475 مليون دولار سنويا من اجل تشكيل حكومة بالتوافق مع حماس من هنا من الصفة الغربية.

متحدون من اجل السلام في الامم المتحدة:

واضاف ان الوضع بعد ايلول سيكون مختلفا عنه قبل ايلول , وهذا يخولنا ان نعلن في سبتمر ان السلطة الفلسطينية قد انتهت وقام مكانها دولة فلسطين المستقله, وعليه لن تعود الارض الفلسطينية ارضا متنازعا عليها سيكون هناك ارضا لدولة تحت الاحتلال لا تستطيع اسرائيل ان تطالب احدا من دول العالم ان تقتطع حوض نهر الاردن ولا تستطيع ان تطلب من دول العالم وكاننا تحت الوصاية ولا ينازع احد في حدودها وسيادتها وصلاحيتها،لكنها خاضعة لاحتلال عسكري من دولة اخرى.

كما ان الوضع الجديد سوف يخولنا ان نطلب من الجمعية العامة للامم المتحدة فرض عقوبات على اسرائيل لكن دون طلب تدخل عسكري كما حصل في دول العالم , وسنكون بصدد معاملة اسرائيل كما عامل المجتمع الدولي دولة جنوب افريقيا العنصرية.
|38312|

ونوه شعث ان القرار الاممي هو قرار يقودنا الى التعامل مع دول العالم بصيغة مختلفة تماما عن الصيغة التي كنا نتعامل بها الان كسلطة لا سيما وانه سيخولنا اعلان انتهاء السلطة الفلسطينية وقيام دولة فلسطين ذات الاراضي تحت احتلال اسرائيل .

واوضح انه من المحتمل ان يبقى الموقف الاسرائيلي المتعنت والمحتل للارض الفلسطينية باق حتى سبتمر , ولا اتوقع ان يتغير وعليه سنكون قد انجزنا خطة الحصول على اعترافات جديدة بالدولة الفلسطينية من دول جديدة، لا سيما وان لدينا وعودا كثيرة من اوروبا ودول الكاريبي وامريكا الوسطى وبعض دول اسيا وافريقيا وبالتالي سيكون لدينا ثلثي اعضاء الجمعية العامة للامم المتحدة".

وتابع قائلا": نحن لا نحتاج الي ثلثي الاعضاء لانه نادرا ما يحضر كل الاعضاء نحن نحتاج إلى ثلثي الحاضرين والمصوتين من اعضاء الجمعية العامة اذا ذهبنا ونحن معنا اصوات الثلثين وتحت صيغة متحدين من اجل السلام اذا وصلنا الى هذه الصيغة علينا ان نذهب اولا الى مجلس الامن ونحصل على قرار بشرط ان لا يوقفه الفيتو الامريكي واذا ما استخدمت امريكا الفيتو هذا يعطينا الحرية للذهاب للجمعية العامة وعليه اذا كان لدينا الثلثين نستطيع استصدار قرار من الجمعية بضم فلسطين كدولة كاملة العضوية.

ويشرح شعث ان ما يحصل معنا حصل مع اسرائيل ولن يكون مجرد تغير مسميات من سلطة الى دولة , فقد حصل ذلك في كوسوفو وكل دول العالم وهو ان تخلق وضعا قانونيا مختلفا يغير طبيعة العلاقة بيننا وبين الدول التي اعترفت بنا بما فيها علاقتنا بالامم المتحدة، وعند اذن نستطيع ان تعقد معاهدات مع هذه الدول ونطلب منها مواقف، تجاه اسرائيل الدولة المعتدية والمحتلة لاراضينا تختلف عما كان في السابق عندما تتفاوض مع اسرائيل واسمك سلطة ولا يكون لك دولة او سيادة لا تستطيع ان تطلب من الدول اكثر من دعم اقتصادي. نحن بصدد معاملة اسرائيل كما تعاملنا ، انت تستطيع ان تطالب الجمعية العامة بعقوبات على اسرائيل .