وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

رئيس مخابرات بريطانيا السابق: اخفينا معلومات عن اسرائيل

نشر بتاريخ: 31/03/2011 ( آخر تحديث: 01/04/2011 الساعة: 13:38 )
بيت لحم-معا-قال رئيس المخابرات البريطانية السابق السير ريتشارد ديرلوف وذلك في ظهور نادر له , انه كان لدى المخابرات البريطانية معلومات كان يستوجب اخفاؤها عن اسرائيل وذلك في العديد من المرات تحسبا من ردة فعلها.

واضاف في مؤتمر بمناسبة مرور 60 عاما على العلاقات الدبلوماسية الاسرائيلية البريطانية والذي كان الرئيس الاسرائيلي شمعون بيرس حاضرا فيه , ان حزب الله وحماس كانوا يعملان لصالح ايران لذلك كان لا بد من اخفاء معلومات عن اسرائيل كثيرة في هذا الجانب وجوانب اخرى لم يكشفها.

وتابع السير ريتشارد "انه مما لا شك فيه ان اسرائيل تعمل وفق مجموعة من القواعد تختلف عما نستخدمه نحن في المملكة المتحدة , واضاف": لن اتوسع في هذا الموضوع لانني ساتركه للخيال" .

وزاد ريشتارد الذي شغل منصب رئيس المخابرات البريطانية على مدى عقد من الزمن ا"ن هناك اوقات كانت وكالة المخابرات البريطانية تحت امرته كانت تفضل عدم اشراك اسرائيل بالمعلومات التي لديها."

ويضيف انه كان يتباحث مع روبن كوك وزير الخارجية البريطاني انذاك حول ما يجب و ما لا يجب تسريبه من معلومات لاسرائيل .فقد كان هناك اسباب واضحة لذلك لاننا لم نكن نضمن طريقة تصرف المخابرات او كيفية استعمال المعلومات من قبل اسرائيل.

ويقول انه وبالرغم ان العلاقات مع اسرائيل كانت صعبة الا ان ذلك لا يعني بان العلاقة غير مهمة ولا يمنع ذلك اعطاء اهتمام عن كثب من الناحية المهنية والسياسية لتلك العلاقات.